يعقوف بيري

نائب من حزب "يش عتيد" وحلّ خامسا في قائمة الحزب

ولد يوم 20/2/1944

متزوج ويسكن في تل أبيب

لقب أول في تاريخ الشرق الأوسط وتاريخ الشعب الإسرائيلي

رئيس سابق لجهاز المخابرات العامة "الشاباك"

وصل بيري إلى الكنيست لأول مرّة في انتخابات العام 2013، ضمن حزب "يش عتيد"

يعقوف بيري هو من أبرز رؤساء جهاز المخابرات العامة "الشاباك" من العام 1988 إلى العام 1995، وكان أول رئيس للجهاز يتم الكشف عن هويته الكاملة، وهو ما يزال في منصبه، إذ أن رؤساء المخابرات الخارجية والداخلية كانوا سريين، إلى أن بدأت المفاوضات مع الأطراف العربية، وشارك فيها هؤلاء، وحينها ظهر جدل في الساحة الإسرائيلية، حول الحاجة للإبقاء على سريتهم، وتقرر الكشف عن الشخص رئيس الجهاز فقط، في كل واحد من الجهازين.

كان بيري خلال منصبه مؤيدا للمفاوضات مع الأطراف العربية، وأيد مسار أوسلو، وبعد انتهاء ولايته في العام 1995، عرض أكثر توجهات ذات طابع سلامي، ولكنه اتجه فورا إلى القطاع الاقتصادي، وكان رئيس مجلس ادارة شركة الاتصالات الخليوية الإسرائيلية سلكوم، التي بدأت في العمل عام 1997، وبسرعة باتت أكبر شركة. ولاحقا تنقل بيري في عدة وظائف رفيعة في الاقتصاد.

تولى بيري حقيبة العلوم، في حكومة بنيامين نتنياهو 2013- 2015.

 

الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية