زئيف إلكين

نائب من حزب "الليكود" وحلّ ثامنا في قائمة الحزب

ولد يوم 3/4/1971 في الاتحاد السوفييتي وهاجر في العام 1990 إلى إسرائيل

متزوج وله 4 أولاد، ويستوطن في مستوطنة إلداد في منطقة بيت لحم (غوش عتسيون)

لقب أول في تاريخ الشعب الإسرائيلي والرياضيات

لقب ثاني وثالث (دكتوراة) في تاريخ الشعب الإسرائيلي

وصل إلكين إلى الكنيست لأول مرّة في انتخابات العام 2006، ضمن قائمة حزب "كديما" وانتقل إلى حزب "الليكود" في العام 2009، وخاض الانتخابات في قائمته، وكذا في انتخابات العامين 2013 و2015.

خلال عضويته البرلمانية الأولى، أبرز مواقف يمينية في صفوف كديما، وكان داعما القوانين العنصرية التي كانت تطرحها المعارضة اليمينية المتطرفة. ولكنه أبرز هذه المواقف بتطرف أشد حينما انتقل إلى الليكود، وكان رئيسا لكتلة الليكود الحاكم في دورة 2009- 2013، وأظهر تشددا في كيفية التعامل مع أحزاب الائتلاف والمعارضة.

وتولى الكين في السنة الأولى لحكومة بنيامين نتنياهو التالية 2013- 2015 منصب وزير الخارجية، إذ كانت الوزارة من دون وزير، في انتظار انتهاء محاكمة ليبرمان في قضية فساد، وحينما عاد ليبرمان إلى الوزارة بشهرين، اختار الكين الاستقالة، وانتقل ليرأس لجنة الخارجية والأمن.

يتمسك إليكين بمواقف يمينية متطرفة في كل ما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني ويرفض حل الدولتين.

الخميس, يوليو 02, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية