التمان، أرييه

ولد العام 1902 في بالطا- اوكرانيا. درس الحقوق والاقتصاد في جامعة اوديسا، وعلم الاجتماع والسياسة في جامعتي ديترويت ونيويورك، ونال من الاخيرة شهادة الدكتوراه. انطلق في نشاطه السياسي والجماهيري من خلال حركة (شباب صهيون) في اوديسا، وبسبب مخالفته الانظمة والقوانين الروسية طُرِد / نُفي إلى سيبيريا، إلا أنه فضّل الهجرة العام 1925 كبديل عن النفي.

تقرّب من زئيف جابوتنسكي مؤسس حركة التصحيحيين، وكان أحد نشيطيها البارزين في الولايات المتحدة بين السنوات 7291 و 1935، وانتُخِب رئيساً للحركة الصهيونية الجديدة في فلسطين. وإثر موت جابوتنسكي، أصبح التمان الشخصية السائدة والمركزية في الصهيونية التصحيحية (هتساهر - هتسيونوت هرفيزيونيستيت) . والتمان هو الذي عيّن مناحيم بيغين العام 1943 قائداً لعصابة (الايتسل).

وعُين التمان بين 45 و 1948 رئيساً عالمياً للصهيونية التصحيحية، وهو الذي أمر بنقل مكاتبها من لندن إلى القدس. قامت سلطات الانتداب البريطانية في فلسطين باعتقاله وسجنه في اللطرون.

مَثّل التمان حركته في (مجلس الشعب) عشية إعلان إقامة اسرائيل العام 1948، ولكنه لم يكن من الموقعين على وثيقة الاستقلال بسبب سفره خارج اسرائيل.

ولم ينجح التمان في الدخول إلى الكنيست الأولى رغم أنه ترأس حركة الصهيونيين التصحيحيين، وبعد الفشل في محاولة دخول الكنيست انضم التمان إلى حركة الـ(حيروت) وانتخِب للكنيست الثانية، والثالثة، والرابعة، والخامسة.

وأظهر التمان معارضة شديدة لنهج مناحيم بيغين السياسي في عدة مناسبات، حتى بلغ به الأمر تأييد التيار المعارض لبيغين في صفوف حركة الـ(حيروت) بزعامة شموئيل تمير، وذلك في المؤتمر العام للحركة العام 1966، ومن بعدها ترك التمان الحلبة السياسية والحزبية. توفي العام 1982 في القدس.

الجمعة, يناير 15, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل