تمير، ياعيل (يولي)

ولدت العام 1954 في رامات غان. درست في الجامعة العبر ية مواضيع الفلسفة والبيولوجيا والتربية، ثم تابعت دراستها لنيل الدكتوراه في الفلسفة من جامعة اوكسفورد. وهي محاضرة في قسمي التربية والفلسفة في جامعة تل ابيب.

بدأت نشاطها السياسي من خلال رسالة ضباط الجيش العام 1978، ثم ساهمت في تأسيس حركة (سلام الآن)، ولكن نشاطها في هذه الحركة توقف العام 1981 في أعقاب لقائها مع عضو منظمة التحرير الفلسطينية عصام سرطاوي في باريس، فانضمت إلى حركة (راتس)، وأُدرجت في المكان العاشر في قائمتها لانتخابات الكنيست العاشرة، ولكنها لم تفز.

انضمت العام 1996 إلى حزب العمل، وتقربت من معسكر أيهود باراك في أعقاب انتخابات الكنيست الرابعة عشرة واعتبرت مستشارته المقربة إليه في الشؤون التربوية. تنافست ضمن الانتخابات التمهيدية لحزب العمل استعداداً لانتخابات الكنيست الخامسة عشرة، ولكنها لم تفز ضمن مجموعة الثلاثين الأوائل الذين سيُدرجون في قائمة (إسرائيل واحدة)، لهذا انسحبت من الحزب، ولكن باراك عينها وزيرة الاستيعاب في حكومته في شهر آب 1999، على قاعدة التعيين الشخصي.

وإثر الانتخابات الخاصة برئيس الحكومة لشهر شباط 2001 والتي فاز فيها شارون أعلنت تمير عن معارضتها الشديدة لانضمام حزب العمل إلى حكومة الوحدة الوطنية، وأنهت مهامها في وزارة الاستيعاب في شهر آذار 2001، وعادت إلى ممارسة عملها الاكاديمي في جامعة تل ابيب، ولكنها عادت إلى الكنيست الـ16 في قائمة حزب العمل. ,وانتخبت للكنيست الـ 17، وعُينت وزيرة للتربية والتعليم في حكومة اولمرت.

الثلاثاء, يناير 26, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل