ارليخ، سيمحا

ولد العام 1915 في بيحوفا- بولندا. هاجر إلى فلسطين العام 1938. عمل في بداية طريقه في الزراعة، ثم أسس

مصنعاً صغيراً للعدسات البصرية، وانضم في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي إلى الصهيونيين العموميين، وانتخب العام 1955 عضواً في بلدية تل ابيب، وبقي في هذا المنصب حتى العام 1969، مع العلم أنه أشغل منصب نائب رئيس البلدية بين 1962 و 1965. ولما وجد أنه ليس باستطاعته التقدم على المسار البلدي فإنه وجد الفرصة للتقدم على الصعيد الحزبي، فانتخب في المكان السابع في قائمة (جاحال) للكنيست السابعة، وضمن قائمة الليكود دخل الكنيست الثامنة والتاسعة والعاشرة، وأظهر نشاطاً في لجنة المالية التابعة للكنيست. واصبح زعيماً لـ(جاحال) العام 1976. وإثر الانقلاب السياسي الذي حصل العام 1977 تولى وزارة المالية في حكومة مناحيم بيغين. وأهم الخطوات الاقتصادية التي اتخذها: إلغاء الرقابة على العملة الصعبة وإلغاء ضريبة السفر والمكوس التي كانت مفروضة على البضائع المستوردة، وأعلن نيته تطبيق الفكر الرأسمالي للاقتصادي ميلتون فريدمان، وتحويل اسرائيل إلى سويسرا الشرق الاوسط. وبالمقابل عانى الاقتصاد الاسرائيلي من تراجع في موازنة المدفوعات وازدياد في الاستيراد على حساب الانتاج المحلي، وبالاضافة إلى ارتفاع حاد في التضخم المالي الذي بلغ أوجه في العام 1980، ونتيجة للظروف الاقتصادية المتردية أعلن استقالته من منصب وزارة المالية، واكتفى بمنصب نائب رئيس الوزراء. وبقي في منصبه هذا اضافة إلى توليه وزارة الزراعة بعد انتخابات الكنيست العاشرة.

اعتُبر ارليخ من المقربين إلى معسكر بيغين وساعده الأيمن، وأحد دعاة (اسرائيل الكاملة)، ومن أشد معارضي أرئيل شارون. توفي العام 1983 في تل ابيب.

الأحد, أبريل 18, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير