بيليد، متتياهو

ولد العام 1923 في حيفا. درس اللغة العربية والدراسات الشرقية من الجامعة العبرية، ونال الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا

في لوس انجليس في الولايات المتحدة الأميركية. خدم في صفوف (البالماح)، وكانت له مساهمات في مبادرات عسكرية مشتركة بين (البالماح) و(الايتسل) الا انها لم تخرج إلى حيز الوجود. وتولى خلال حرب 1948 قيادة فرقة عسكرية ثم نائباً لقائد كتيبة غفعاتي، وأُصيب خلال هذه الحرب إصابات شديدة. ثم انضم إلى الخدمة العسكرية الدائمة، وتولى منصب الحاكم العسكري لقطاع غزة خلال العدوان الثلاثي. عينه شمعون بيريس الذي كان نائباً لوزير الدفاع، مساعداً له في مجال التسلح، وبعد ذلك عين رئيساً لقسم المستودعات في الجيش. كان من الداعين إلى إعلان حرب 1967، ودعا خلال حرب الاستنزاف إلى ضرب سفن سوفييتية راسية في الموانىء المصرية.

وبعد أن أنهى خدمته في الجيش تفرغ للعمل الاكاديمي في جامعة تل أبيب، وأخذت أفكاره السياسية بالميل إلى الدعوة للانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة والشروع في عقد مفاوضات مع منظمة التحرير الفلسطينية. كان من مقيمي المجلس الاسرائيلي للسلام الاسرائيلي- الفلسطيني العام 1975، والتقى مع ياسر عرفات. ثم ساهم في تأسيس حزب (شيلي)العام 1977، وكان العام 1983 من رؤساء الحركة اليسارية (الترنتيفا) ومن مؤسسي القائمة التقدمية للسلام بالاشتراك مع محمد ميعاري، فانتخبا إلى الكنيست الحادية عشرة. وعُرف عنه نشاطه الواسع من خلال قيامه بمهامه البرلمانية. وخلال حرب الخليج كان من المنادين إلى التعاون الاستراتيجي بين إسرائيل والعراق لوجود مصالح مشتركة بين البلدين، وفق تقديره. توفي العام 1995 في كيبوتس نحشون.

الثلاثاء, يناير 26, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل