بن طوف, مردخاي

ولد العام 1900 في غرودجيسك - بولندا. من زعماء (هشومير هتسعير) و(مبام). من مؤسسي حركة شبيبة منظمة (هشومير هتسعير) الصهيونية في بولندا،

ومن أوائل مهاجريها إلى فلسطين العام 1920. عمل في أعمال مختلفة وكان يدرس الحقوق في معهد الحقوق الانتدابي. شارك في تأسيس كيبوتس مشمار هعيمق وأحد مؤسسي (حركة الكيبوتس الموحد). كان عضواً في اللجنة التنفيذية للهستدروت العامة، وعضواً في اللجنة التنفيذية الصهيونية ومؤسسات أخرى. كان عضواً في الوفد الصهيوني إلى مؤتمر المائدة المستديرة في لندن العام 1939 وعضواً في بعثة الوكالة اليهودية إلى هيئة الأمم المتحدة في نيويورك، عضواً في عدد كبير من المؤتمرات الصهيونية. وكان من الداعين والمؤيدين لفكرة إقامة دولة ثنائية القومية في فلسطين خلال الأربعينيات من القرن الماضي. تولى تحرير جريدة (مشمار) بين 1940 و 1948 التي أصبحت فيما بعد تحمل اسم (عال همشمار). ثم كان عضواً في مجلس الشعب والحكومة المؤقتة بصفة وزير العمل والبناء، بعد الإعلان عن قيام اسرائيل، وكان من الموقعين على وثيقة الاستقلال. دخل إلى الكنيست الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة من قبل حزب (مبام). وتولى وزارة التطوير بين 1955 و 1961، ثم وزارة الإسكان بين 1965 و 1969. توفي العام 1985 في مشمار هعيمق.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن