نيسيم، موشي

ولد العام 1935 في القدس. وهو ابن الحاخام الاكبر اسحق نيسيم. درس في معاهد دينية ثم تخرج من كلية الحقوق في الجامعة العبرية في القدس،

وانضم الى حزب الصهيونيين العموميين وأُدرج اسمه في قائمة هذا الحزب لانتخابات الكنيست الرابعة وله من العمر 23 عاما، وكان اصغر عضو يصل الى الكنيست. وترك الكنيست بعدها ولم يدخل الى دورتيها الخامسة والسادسة، حيث عمل في المرافعة، ولكنه عاد الى الكنيست من السابعة وحتى الثالثة عشرة من قبل الحزب الليبرالي ثم الليكود. واشغل عدة مناصب وزارية، منها :العدل والمالية والتجارة والصناعة. وكان من المقربين الى مناحيم بيغن واسحق شامير. اتخذ خطا متشددا ومتحفظا في كثير من القضايا والمواقف السياسية والحزبية، واعلن عن اعتزال العمل السياسي في العام 1996.

الأحد, مارس 07, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية