يريف، أهارون

ولد اهارون ربينوفيتش العام 1920 في موسكو. وهاجر إلى فلسطين العام 1935. خدم في الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية،

وكان قائداً بارزاً في لوائي الكسندروني وكرملي في معارك 1948 في فلسطين. تولى بعض المناصب العسكرية في الجيش الاسرائيلي، منها: رئيس قسم الاستخبارات في الجيش من العام 1964 وحتى 1972. وترأس عمليات جمع المعلومات عشية حرب 1967 وحرب الاستنزاف. عين بعد تسريحه من الجيش مستشاراً لرئيس الحكومة لقضايا مكافحة الارهاب، وتولى المفاوضات عن الجانب الاسرائيلي مع المصريين في حرب 1973 عند الكيلومتر 101. دخل الكنيست الثامنة وعين وزيراً للمواصلات في حكومة غولدا مئير ثم وزيراً للاعلام في حكومة رابين. استقال من الحكومة ومن حزب العمل وانضم إلى حركة (داش)، إلا أنه عاد إلى حزب العمل بعد تفكك هذه الحركة في مطلع العام 1978. وضع أسس مركز الابحاث الاستراتيجية التابع لجامعة تل ابيب.

وعبر في أواخر حياته عن مواقف تقدمية نوعا ما تجاه الصراع مع الفلسطينيين.

الجمعة, يناير 15, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل