غاليلي، يسرائيل

ولد العام 1911 في اوكرانيا. من قياديي (الهاغاناه) وحركة الكيبوتسات والحركة العمالية سواء (مبام) او حزب العمل. هاجر الى فلسطين العام 1914،

وانخرط في النشاط العمالي والسياسي في الهستدروت العامة والمؤتمرات الصهيونية. ساهم في اقامة (البالماح) و(الجدناع) و(حركة التمرد العبري)، وبتعليمات واوامر من بن غوريون عُين غاليلي رئيسا للهيئة العامة لـ (الهاغاناه) عشية حرب 1948 وادار الحرب بهذه الصفة. ساهم الى جانب بن غوريون في تفكيك عصابتي (ايتسيل) و(ليحي)، ولكن خلافات حادة نشبت بين الاثنين فترك غاليلي العمل العسكري والسياسي وعاد الى كيبوتسه نعان، وانتخب بعد ذلك اميناً عاماً لحزب (احدوت هعفودا - بوعالي تسيون). دخل الكنيست من الثالثة وحتى الثامنة. تولى بعض الحقائب الوزارية مثل وزارة الاعلام والوزير المسؤول عن شؤون الاستيطان. كان من الداعين الى التوصل الى اتفاق مبني على تنازلات مع العرب. ترك غاليلي اثرا على نشاطات وفعاليات حزب العمل والحركة الكيبوتسية. وضع غاليلي وثيقة سياسية حملت اسمه وفيها توصيات بخصوص تغيير الوضع القائم في المناطق المحتلة ومكانة السكان فيها واعادة ترميم مخيمات اللاجئين لتوطين فلسطينيين فيها وكيفية تنظيم عملية تشغيل سكان هذه المناطق في اسرائيل. توفي العام 1986 في كيبوتس نعان.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن