موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

من رجال الييشوف اليهودي في فلسطين ومن مؤسسي منظمة الهاغاناه وأحد رجالات السياسة الاوائل في اسرائيل مباشرة بعد اقامتها في عام 1948.

ولد في روسيا في عام 1889. تلقى تعليمه الابتدائي في كُتّاب كنيس بلدته. ثم قرر أحد اقربائه بالهجرة إلى فلسطين فاصطحب معه سعاديا. واقاموا مطبعة في مدينة يافا، وهي المطبعة العبرية الاولى التي تقام خارج اسوار مدينة القدس. وتحولت المطبعة لاحقا الى شركة بين سعاديا وقريبه وحملت اسم "ايتين وشوشاني". وفي العام الاخير للحرب العالمية الاولى اشترى سعاديا قطعة ارض بين تل ابيب ويافا واقام عليها لاحقا مطبعة حديثة. وذاع صيت هذه المطبعة في كافة ارجاء الييشوف في فلسطين، فتم طباعة عشرات المؤلفات وأعيد طباعة كتب عبرية قديمة. وتوجهت المطبعة الى الاعمال التجارية، حيث قامت بطباعة كافة الاحتياجات الورقية لبنك "انجلو ـ فلسطين"(بنك لئومي الحالي). وطبعت في هذه المطبعة كميات من العملة الورقية الانتدابية لتسيير امور اسرائيل بعد انسحاب الانتداب البريطاني من فلسطين وريثما يُقام بنك مركزي في اسرائيل.

وشارك شوشاني زميله الياهو غولومب في تأسيس "الجماعة اليافية"، وهي عبارة عن مجموعة من الشباب العبري اتخذت على عاتقها مهمة حراسة الاحياء العبرية في يافا وتل ابيب منذ نهاية الحرب العالمية الاولى وحتى مطلع العشرينات من القرن الماضي. وتبلورت من خلال هذه الجماعة فكرة تأسيس منظمة الهاغاناه كمنظمة عسكرية وذلك في السنة الاخيرة للحرب العالمية الاولى. ثم أوكلت مهمة تأسيس فروع للهاغاناه في الجليل على شوشاني وغولومب. ولتحقيق هذا المشروع كانت هناك حاجة الى كميات من السلاح، فجرى اتصال بين شوشاني وغولومب من جهة مع ابراهام كرينتسكي الذي كان يعمل في مصنع لانتاج السلاح في دمشق. وتم تهريب كمية من السلاح والذخيرة بواسطته إلى فلسطين. وفي العشرينات من القرن الماضي بادرت الهستدروت العامة برئاسة دافيد بن غوريون إلى تأسيس منظمة عسكرية تسير وفق اسس عسكرية وليس فقط لحماية وحراسة المدنيين، أي تحويلها إلى ما يشبه الجيش الرسمي. وجرت مفاوضات بين بن غوريون وشوشاني وغولومب بهدف توحيد منظمتي الهاغاناه في عام 1930. وكان شوشاني أحد الستة المؤسسين لهذه المنظمة.

وشارك شوشاني في مجالات أخرى من الحياة العامة، من بينها نائبا لرئيس بلدية تل ابيب في مطلع الخمسينات. وشارك في إقامة صندوق مالي لدعم عائلات يهودية محتاجة خلال الاضراب الفلسطيني العام في الثورة. وشارك في إقامة مصرف للتسليف والاقراض في تل ابيب، ثم شارك في تأسيس نقابة أصحاب المطابع في اسرائيل.

توفى في تل ابيب في نهاية عام 1971.

المصطلحات المستخدمة:

الهاغاناه