الكانتونية

من كانتونات. عبارة عن عملية سياسية لتكوين أقاليم ذات حكم ذاتي (اوتونوميا) في مجالات حياتية مختلفة. وتكون هذه الكانتونات خاضعة لسلطة الحكم المركزي الذي يقوم بدوره بالإشراف على الشئون الخارجية والأمنية، كما هو الحال في سويسرا.

وطرحت حكومة الانتداب البريطاني في فلسطين مشاريع كانتونية لحل الصراع الصهيوني ـ الفلسطيني قبل العام 1948. ولكن لم تخرج إلى حيز الوجود بسبب معارضة الطرفين.

وطرحت الكانتونية بعد حرب حزيران 1967 من قبل الحكومة الاسرائيلية عدة مرات. ووضعت سلسلة من المشاريع بهذا الخصوص لتحويل الضفة الغربية وقطاع غزة إلى كانتونات مستقلة تحت إشراف الحكم المركزي الاسرائيلي. ويأتي مشروع الكانتونية في اسرائيل ليوفر ضمانات أمنية لبقاء وجود الاستيطان والمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الجمعة, نوفمبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية