الحزب الليبرالي المستقل

حزب أٌُقيم العام 1965 نتيجة انضمام مجموعة كبيرة من حزب الليبراليين الى التحالف مع حزب (حيروت). اما مبادىء هذا الحزب فكانت شبيهة

بتلك التي نادى بها حزب الصهيونيين العموميين، اي تحالف مع حزب (مباي) ثم مع حزب العمل بين 1965 و 1977. تزعم الحزب بنحاس روزين وكذلك قائمة الانتخابات للكنيست السادسة. اما زعيمها بشكل فعلي فكان موشي كول الذي قاد الحزب في انتخابات الكنيست السابعة والثامنة. وتشير نتائج انتخابات الكنيست السادسة العام 1965 الى ان الحزب حصل على خمسة مقاعد في الكنيست اي بنسبة 8ر3 % من اصوات المقترعين. وحصل الحزب في انتخابات الكنيست الثامنة العام 1973 على اربعة مقاعد في الكنيست اي بنسبة 6ر3 % من اصوات المقترعين. اما في انتخابات الكنيست التاسعة فحصل الحزب على مقعد واحد اي بنسبة 2ر1% من الاصوات. والسبب الرئيسي في هذا الهبوط هو ظهور حزب (داش) الذي جاء على حساب المصوتين لحزب الليبراليين المستقلين. اما في انتخابات الكنيست العاشرة فلم يحصل الحزب على نسبة الحسم التي تؤهله الى الدخول الى الكنيست. وانضم اعضاء الحزب فيما بعد الى قائمة (المعراخ - التجمع العمالي) وقسم منهم بعد ذلك انضم الى حزب التغيير(شينوي). ونتيجة سلسلة الفشل المتواصل الذي مني به هذا الحزب قرر قياديوه جعله مجموعة تفكير وتنظيم ضمن حزب العمل، وهكذا انتهى هذا الحزب سياسيا.

الأربعاء, يناير 27, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل