موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

حزب سياسي اسسه شموئيل تامير، واستمر في العمل بين 1967و1976. وجاء الاعلان عن اقامة هذا الحزب بعد ان قررت المحكمة التأديبية داخل حزب (حيروت) طرد تامير ورفاقه بإعتبارهم ثوارا ارادوا ادخال تغييرات في حزب (حيروت) دون اجماع الاعضاء. وكان المبادر الى عملية الطرد هذه مناحيم بيغين زعيم (حيروت).

وردا على الخطوة التي اتخذها حزب (الحيروت) اعلن تامير ومؤيدوه عن اقامة الكتلة الحرة داخل كتلة (جاحال) التي ضمت (حيروت) ثم الاعلان عن خوض انتخابات الكنيست السادسة ككتلة منفصلة.

ودعا الحزب بعد حرب 1967 الى اعلان ضم المناطق المحتلة الى اسرائيل وتوطين اللاجئين الفلسطينيين من جديد واجراء ترتيبات لفرض الامر الواقع على الميدان حتى تتثبت اسرائيل في المناطق التي احتلتها. وفاز الحزب في انتخابات الكنيست السابعة بمقعدين في الكنيست. ودخل اعضاء الحزب في مفاوضات مع حزب (حيروت) فتم تشكيل الليكود العام 1973 وكانت حصة الحزب في انتخابات الكنيست الثامنة اربعة مقاعد.

تعرض الحزب الى انشقاق عضوي كنيست منه وهما اليعيزر شوستاك وايهود اولمرت اللذين اعلنا عن اقامة المركز المستقل ثم انضما مجددا الى (حيروت). وانسحب العضوان المتبقيان في الكنيست عن الحزب من الليكود وهما تامير وعكيفا نوف وانضما الى حزب (داش) عشية انتخابات الكنيست التاسعة.

وهكذا زال هذا الحزب من الخارطة السياسية.