إسرائيل واحدة (يسرائيل أحات)

أ.) اسم القائمة التي تزعمها عضو الكنيست يتسحاق يتسحاقي في الكنيست التاسعة، وكان ذلك العام 1980 عندما انشق عن قائمة الليكود. قائمته مكونة منه وحده، ولم تجتز القائمة نسبة الحسم في انتخابات الكنيست العاشرة.

ب.) إسرائيل واحدة (يسرائيل أحات): اسم لقائمة مشتركة من الاحزاب التالية: العمل و(غيشر) و(ميماد). وأُعلن عن هذه القائمة بمبادرة ايهود باراك زعيم حزب العمل ومرشحه لرئاسة الحكومة، وكان ذلك في آذار 1999.

وجاء الإعلان عن هذه القائمة المشتركة لمواجهة الليكود، وللدخول إلى الكنيست الخامسة عشرة بقوة أكبر لعلم حزب العمل أنه قد فقد قوته ونفوذه في الاوساط العامة التي كان محسوباً عليها. وفازت هذه القائمة المشتركة بستة وعشرين مقعداً من مجموع مقاعد الكنيست الإسرائيلي، بحيث كانت حصة حزب العمل ثلاثة وعشرين مقعداً وحركة (غيشر) مقعدين وحركة ميماد مقعداً واحداً. وعندما شكل ايهود باراك حكومته تمثلت فيها قائمة إسرائيل واحدة بإثني عشر وزيراً. في انتخابات الكنيست السادسة عشرة العام 3002، حلت القائمة بحيث خاض حزب العمل مع قائمة (ميماد) الانتخابات وحدهما، بينما انضمت قائمة (غيشر) لحزب الليكود.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن