كديما

كديما

تأسس هذا الحزب في الشهر الأخير من العام 2005 بمبادرة من اريئيل شارون رئيس الحكومة الإسرائيلية، وذلك في أعقاب مواجهات سياسية وحزبية داخل حزب الليكود الذي كان يترأسه، حيث ظهرت أوساط في الليكود معارضة لسياسته، خاصة في ما يتعلق بالانسحاب من قطاع غزة. أضف إلى ذلك قيام منافسه بنيامين نتنياهو بتنظيم تيارات ليكودية معارضة للخط السياسي والاقتصادي الذي اتبعته حكومة شارون.

ومن بين الأهداف المركزية التي وضعها شارون لحزبه الجديد: الحفاظ على دولة إسرائيل بكونها الوطن القومي الآمن للشعب اليهودي، وإعادة نفخ الروح الوطنية في دولة إسرائيل، مع منح المساواة للأقليات المقيمة في إسرائيل. وهكذا فإن القيم الأساسية لإسرائيل بكونها دولة يهودية وديمقراطية تبرز من خلال هذا المجال.

ويرى حزب "كديما" أن متابعة المسيرة السلمية مع الفلسطينيين هي الهدف المركزي ومن خلاله يتم وضع الأسس لترسيم نهائي ودائم لحدود دولة إسرائيل. هذا الترسيم سيوصل إسرائيل إلى تحقيق الأمن والسلام. وستواصل إسرائيل محاربتها للإرهاب والحفاظ على المقدرات والمصالح الوطنية والأمنية الخاصة بها.

أما الخطوط والمبادئ المركزية لكديما:

1) للشعب الاسرائيلي حق تاريخي وقومي على كامل فلسطين(ارض إسرائيل).

2) ولتحقيق الهدف الأعلى ـ سيادة يهودية في دولة ديمقراطية تكون الوطن القومي الآمن للشعب اليهودي ـ توجد حاجة ماسة جدًّا لتكوين أغلبية يهودية في دولة إسرائيل.

3) وللفصل بين الرغبة في إتاحة الفرصة لكل يهودي في أرض إسرائيل للعيش فيها وبين وجود دولة إسرائيل كوطن قومي يهودي يلزم التنازل عن أجزاء من أرض إسرائيل.

4) التنازل عن أرض إسرائيل ليس معناه التنازل عن أيديولوجيا، إنما تطبيق لأيدولوجيا تسعى إلى ضمان وجود دولة يهودية وديمقراطية في إسرائيل.

5) ترسيم الحدود الثابتة والنهائية والدائمة لدولة إسرائيل من خلال تسوية سلمية تضمن المصالح الوطنية والأمنية لدولة إسرائيل.

6) "دولتان قوميتان" ـ أي موافقة إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية، وهذا مشروط كحل دائم لكل الفلسطينيين أينما يتواجدون، خاصة في المخيمات، أي لن تسمح إسرائيل بدخول لاجئين فلسطينيين إلى أراضيها.

7) يجب على الدولة الفلسطينية العتيدة أن تكون نقية من الإرهاب، وأن تسعى للعيش بسلام وحسن جوار مع إسرائيل، ولهذا على الفلسطينيين التخلص من الإرهاب بشكل نهائي ومطلق.

8) و لترسيم الحدود النهائية لإسرائيل والذي سيتم ضمن إطار تسوية دائمة وفق ما يلي: أ) ضم مناطق هامة بالنسبة للأمن الاسرائيلي. ب) ضم مواقع وأماكن مقدسة للديانة اليهودية ذات مدلولات ورموز وطنية، مثل القدس الموحدة، عاصمة إسرائيل. ج) ضم أقصى حد ممكن من المستوطنين اليهود، مع التشديد على الكتل الاستيطانية ذات الكثافة اليهودية.

ولما أصيب شارون بجلطة دماغية طرحته الفراش فاقدا الوعي، ترئس الحزب إيهود أولمرت.

وانضم إلى هذا الحزب عدد كبير من أعضاء الكنيست والسياسيين من خارجه، من مختلف الأطياف السياسية/ من بينهم قياديين في حزب العمل أمثال شمعون بيريس وحاييم رامون ودالية إيتسيك، وكذلك أعضاء من حزب الليكود أمثال تساحي هنجبي و جدعون عزرا، وشخصيات من حركات وأحزاب أخرى.

وخاض الحزب الانتخابات للكنيست الـ 17 ( التي جرت في 28 آذار 2006) محققا فوزا سياسيا جيدا، حيث حصل على 29 مقعداً، مع العلم أن استطلاعات الرأي السابقة للانتخابات منحت هذا الحزب ما بين 38 ـ 42 مقعدا.

وكلف رئيس دولة إسرائيل موشي كتساف رئيس حزب كديما أولمرت بتشكيل الحكومة الجديدة.

الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية