موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1896 في دولهي في روسيا. درس في جامعة ليج في فيينا ونال درجة الدكتوراه. انضم إلى عضوية (شباب صهيون)(تسعيري تسيون)

في فرعها في روسيا. هاجر إلى فلسطين العام 1924 اصبح عضواً في حزب (هبوعيل هتسعير)، وأخذت تظهر لديه ميول معارضة لليسار العمالي والاشتراكية والشيوعية، ولهذا كان من كبار المعارضين للاستيطان الاشتراكي ضمن الصهيونية. وانضم العام 1928 إلى حزب التصحيحيين. وكان من المُغالين والمتشددين في التعامل مع الانكليز عن طريق تثقيف الشباب وتدريبهم لمواجهة الانكليز بالقوة. وهذا التوجه معناه استبدال الثورة الاشتراكية بثورة مبنية على القاعدة القومية. ولم تقتصر دعوته على الكلام فقط بل انه شرع في تنظيم عمليات ارهابية ضد سلطات الانتداب البريطاني في فلسطين، ما دفع بالسلطات الانتدابية إلى اعتقاله ابتداءً من العام 1930 لمرات كثيرة. خطاباته وتحريضه الشباب اثار نقاشاً وجدلاً مع التيار الاشتراكي. واثر اغتيال حاييم اورلوزوروف العام 1933 وجهت التهم إلى التصحيحيين وبالتحديد إلى احيمئير بكونه العقل المخطط. ورغم اعتقاله بتهمة الاغتيال الا ان السلطات لم تتمكن من تثبيت التهمة عليه، فأُفرج عنه في العام التالي. ولكن السلطات اتهمته بتأسيس حركة غير شرعية عُرفت باسم (بريت هبريونيم) (تحالف الاشداء). وضع هذا التحالف نُصب عينه القضاء على الحكم الانتدابي البريطاني في فلسطين بالكامل، وازاء تنظيمه هذا التحالف حكم عليه بالسجن مدة سنة ونصف.

خطاباته ودعواته شكلت الخلفية الايديولوجية لعصابتي (الارغون) و(الليحي). وكتب عشرات المقالات باسماء مستعارة في غالبيتها. (يمكن مراجعة معلومات اضافية عن نشاطه تجدها في (تحالف الاشداء) (بريت هبريونيم)). توفي العام 1962.

المصطلحات المستخدمة:

هبوعيل, الصهيونية, بريت هبريونيم, الليحي