موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

تمّت هذه الهجرة في مطلع القرن الحادي والعشرين في أعقاب الضرر المالي الذي لحق بالمجتمع اليهودي كأفراد في الأساس جرّاء انهيار الأجهزة البنكية الارجنتينية واختفاء مليارات الدولارات وفقدان قيمة التوفيرات في صناديق التقاعد في الارجنتين. ولم يكن اليهود المتضررين الوحيدين

من هذا الانهيار الاقتصادي، إذ أن الطبقات المتوسطة أصيبت في الصميم. فعدد كبير من أعضاء الجالية اليهودية الارجنتينية فضل البقاء في الارجنتين والانطلاق ببناء اقتصاده من جديد، ومجموعات أو أفراد من الجالية ذاتها فضلوا الهجرة إلى اسرائيل إثر استغلال الحكومة الاسرائيلية ومؤسسات الوكالة اليهودية للوضع الاقتصادي والاجتماعي المتردي في الارجنتين والتأثير على قطاع واسع من المجتمع اليهودي هناك.

ووصل إلى اسرائيل في عام 2000 قرابة عشرة آلاف يهودي ارجنتيني. بعضهم لم يجد عملاً في اسرائيل وكانت ظروف استيعابهم قاسية وشديدة ففضلوا العودة من حيث أتوا، أي من الارجنتين، التي شهدت تحسنا ملحوظًا في حالتها الاقتصادية وعودة مظاهر الانتعاش الاقتصادي في معظم قطاعات ومرافق الدولة.

وجدير ذكره أيضا أن الجالية الارجنتينية في اسرائيل تبلغ زهاء 30 ألفا. أما الجالية اليهودية في الارجنتين ذاتها فيبلغ عددها زهاء ربع مليون يهودي يعملون في المهن الحرّة وفي القطاعات والمرافق الاقتصادية المتقدمة والمربحة في أساسها، كالتجارة.

المصطلحات المستخدمة:

الوكالة اليهودية