صندوق الجباية اليهودية الموحد

صندوق الجباية اليهودية الموحد: عبارة عن هيئة يهودية تنشط في أوساط الجاليات اليهودية في أمريكا الشمالية لدعم الأهداف اليهودية والصهيونية. ويعتبر هذا الصندوق أكثرها جباية للأموال.

وتأس هذا الصندوق في العام 1938 في أعقاب توحيد صناديق جباية صهيونية عملت في ذلك الوقت لتوفير الدعم المالي اللازم للحركة الاستيطانية الصهيونية في فلسطين. ومن بين الصناديق التي اتحدت كان "الجوينت" الذي عمل بشكل خاص على دعم لجاليات اليهودية التي تمر في ضائقة. وفي اتفاق خاص أبرم بين هذه الصناديق تم توقيعه في العام 1949 اتخذ قرارا بتوزيع الأموال المجباة بين الوكالة اليهودية والجوينت والجاليات اليهودية المحلية.

واستخدمت أموالاً كثيرة من هذا الصندوق لمساعدة بقايا الجاليات اليهودية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية سواء تلك التي آثرت البقاء في أوروبا أو التي قررت الهجرة إلى فلسطين. وكذلك رصدت مبالغ من المال لدعم الاستيطان الزراعي وتحسين ظروف بلدات التطوير بواسطة إنشاء مؤسسات تربوية وثقافية ومهنية.

ويقوم الصندوق من الناحية العملية بتأسيس لجان جباية تعمل إلى جانب الجاليات اليهودية في مواقع انتشار اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، على وجه الخصوص. ويعمل "الاتحاد اليهودي الأمريكي" جاهدًا من أجل دعم خطوات ونشاطات صندوق الجباية.

وتم في العام 1999 دمج صندوق الجباية اليهودي الموحد مع مجلس الاتحاد اليهودي بهدف تنجيع عمل ونشاط الهيئات القطرية في إسرائيل وتركيز الجهود الداعمة لعدد من المشاريع الإنشائية. وتكوّن نتيجة هذا الدعم هيئة جديدة اتخذت العنوان التالي " اتحاد الجاليات اليهودية"(UJC-United Jewish Communities) ، حيث يعمل هذا الاتحاد على نشر شبكة جباية واسعة لزيادة مدخولات الصندوق.

السبت, فبراير 27, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل