مجلس الشعب

هيئة أُقيمت في الفترة الأخيرة من الانتداب البريطاني على فلسطين، وجاءت عملية الإعلان عنه من خلال القرار الذي اتخذته اللجنة القومية

(هفاعاد هلئومي) في ربيع 1948. ومما جاء في القرار: الهيئة التمثيلية للحركة الصهيونية تكون ادارة الوكالة اليهودية في أرض اسرائيل. والهيئة التمثيلية لكنيست اسرائيل تكون إدارة اللجنة القومية (هفاعاد هلئومي)، ويُشكلان معاً مجلس الحكومة المؤقت للدولة اليهودية. والادارتان تقرران من ترغبان في ضمه اليهما من ممثلي الهيئات العاملة في الأوساط اليهودية والصهيونية. ويهتم المجلس الحكومي المؤقت بتنفيذ كل أشكال الحكم المركزي والمحلي وفقاً لقرارات الأُمم المتحدة. وتم تشكيل هيئة مصغرة مكونة من 13 عضواً يكونون مسؤولين أمام هذا المجلس. أما عدد أعضاء المجلس فكان 37 عضواً. وتوزع أعضاء المجلس بحسب الأحزاب والاتجاهات السياسية التي كونته على النحو التالي: حزب (مباي) = 10 أعضاء، الصهيونيون العموميون = 6 أعضاء، (مبام) = 5 أعضاء، (همزراحي) و(هبوعيل همزراحي) = 5 أعضاء، التصحيحيون = 3 أعضاء، (أغودات يسرائيل) = عضوان، السفاراديون = عضو واحد، (عليا حداشا) (قدوم جديد)= عضو واحد، فيتسو = عضو واحد، بوعالي اغودات يسرائيل = عضو واحد، الشيوعيون = عضو، الاتحاد اليهودي اليمني = عضو. وعقد مجلس الشعب أربع جلسات ثم جرى الإعلان عن اقامة دولة اسرائيل، من خلال اعلان وثيقة الاستقلال والتي جاء فيها أنه عند الإعلان عن إقامة اسرائيل يتحول مجلس الشعب إلى حكومة الدولة المؤقتة، ولا يبقى مكان لهذا المجلس.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن