موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

هو عبارة عن مشروع أو اقتراح لحل القضية الفلسطينية قدمه وزير في الحكومة البريطانية هو اللورد هربرت ستانلي موريسون، وذلك بسبب مرض وزير خارجية بريطانيا اللورد بيفن. وصدر المشروع بتاريخ 31/7/1946 في أعقاب رفض الزعماء العرب لتوصيات اللجنة الانجلو-اميركية وذلك في مؤتمرهم في انشاص.

ومما جاء في المشروع هو تقسيم فلسطين إلى أربع مناطق، وهي:

أ-) المنطقة اليهودية: وتضم معظم الأراضي التي أقام فيها اليهود حتى تقديم المشروع بالإضافة إلى مساحات شاسعة من الأراضي تربط بين المستوطنات اليهودية.

ب-) منطقة القدس: وتضم القدس وبيت لحم والأراضي المتاخمة.

ت-) منطقة النقب: وتضم المثلث الصحراوي غير المأهول والواقع وراء المناطق المزروعة.

ث-) المنطقة العربية: وهي تضم ما تبقى من فلسطين وتكون عربية في مبناها السكاني والحياتي.

وتقوم في كل من المنطقتين العربية واليهودية حكومتان مستقلتان ومجلسان تشريعيان مستقلان ومنتخبان، وتشكل حكومة مختلطة للمنطقتين تتولى شؤون الدفاع والجمارك والعلاقات الخارجية وتكون هذه الحكومة المختلطة مسئولة عن منطقة النقب بشكل مؤقت. أما منطقة القدس وتوابعها فتكون خاضعة للمندوب السامي البريطاني.

وتطرق المشروع إلى مسألة الهجرة بحيث تكون في حدود استيعاب كل منطقة من ناحية اقتصادية، وأيضاً يحق لكل منطقة تحديد أعداد المهاجرين إليها. وأشار هذا المشروع إلى السماح بإدخال مئة ألف يهودي إلى المنطقة اليهودية حال تنفيذ المشروع وعلى حساب الحكومة الاميركية.

لقد رفض العرب هذا المشروع لتبنيه مبدأ التقسيم المرفوض أصلاً من قبل العرب، وكذلك رفضه الجانب اليهودي لكونه يمنحهم مساحة أقل من فلسطين.

المصطلحات المستخدمة:

المثلث