دورة الهاغاناه في كازابلانكا

نظمت الهاغاناه دورة للشباب اليهودي في مدينة كازابلانكا(الدار البيضاء) في المغرب في 1945، وأشرف على تنظيمها مندوبي الهاغاناه هناك،

وهما يغآل كوهين وفريدمان بن حاييم. واشترك في الدورة عدد من شباب الجالية اليهودية في الدار البيضاء. وتم تعليم مواضيع عديدة ذات صلة بالتاريخ اليهودي ونشوء وتطور الحركة الصهيونية وجغرافية فلسطين والحركات الكيبوتسية وتنظيمها ونشاطاتها. وكان الهدف المركزي لدى منظمي هذه الدورة جذب أكبر عدد ممكن من شباب الجالية اليهودية في المغرب وبالتالي إلى جذب المزيد من بقية الجاليات في شمال افريقيا. وكانت رؤية الهاغاناه أن المغرب يشكل قوة بشرية لتزيود فرقه ووحداته العسكرية بالجنود حال البدء بالمعارك. وحققت الدورة نجاحا في كونها انطلق من بين صفوفها عدد من أوائل الهاغاناه في المغرب ومن منظمي هجرات يهودية متتالية إلى فلسطين حتى عام 1948 وما بعده.

الأحد, أبريل 18, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير