الموغ، دورون

قائد سابق للمنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، بين 2000 - 2003. ولد في ريشون لتسيون (عيون قارة الفلسطينية) في العام 1951. درس الثانوية في مدرسة "ريئالي" في حيفا.

انخرط في سلاح المظليين في الجيش الاسرائيلي في العام 1969. وتقلد عددا من المناصب والمهام العسكرية، منها: قائد وحدة مظليين، قائد وحدة "شلداغ"، ضابط سلاح المشاة وقائد فرقة غزة. وفور انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثانية في العام 2000 عينه وزير الدفاع الإسرائيلي قائدا للمنطقة الجنوبية العسكرية خلفا للجنرال يوم طوف ساميا.

بعد تسريحه من الجيش الإسرائيلي أسس شركة استثمارات أمنية وعسكرية باسم Athlone Global Security وترأس لجنة تحقيق عسكرية تولت التحقيق في ملابسات اختطاف جنديين في الجيش الإسرائيلي على يد "حزب الله" في حزيران 2006 (هما: إيهود غولدفاسر وإلداد ريغف، وبسببهما ـ هكذا أعلنت الحكومة الإسرائيلية ـ شنت حربها الثانية على لبنان). أسس في النقب قرية علاجية للأولاد المتوحدين، ومن بينهم أبنه (توفى لاحقا). أُدرج اسمه في قائمة المطلوبين للعدالة في بريطانيا بتهمة ارتكاب جرائم حرب، حينما أمر بهدم خمسين منزلا فلسطينيا في رفح في قطاع غزة بذريعة مقتل جندي إسرائيل بالقرب منها.

الأحد, مارس 07, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية