موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي


شاؤول، نيبا


هي الجندية الاسرائيلية الوحيدة التي قُتلت خلال حرب اوكتوبر عام 1973. ولدت في عام 1950 في كيبوتس مشمار هنيجف، وكان

للمزيد

شاباك

اختصار بالعبرية لـ (شيروت بيطاحون كلالي)(خدمات أمن عامة). جهاز استخباري خاضع مباشرة لرئيس الحكومة، وهذا الجهاز هو المكلف بوقاية الامن داخل اسرائيل، ومنع اي نشاط معاد داخلها، وكشف حركات تجسسية.

لعب (الشاباك) دوراً بارزاً في تصفيات واعتقالات واعمال تنكيل وحشية بغرض تركيع الفلسطينيين واجهاض انتفاضاتهم.

ويقوم الجهاز بجمع معلومات حول اشخاص مرشحين لمناصب ووظائف حساسة. ويعمل فيه الاف من الوكلاء السريين الموزعين في انحاء اسرائيل. ومعظم اعمال (الشاباك) سرية وتتم مساءلة القيمين عليه من قبل لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست في حالات دقيقة وحرجة. وتولى رئاسة جهاز (الشاباك) عدد من رجالات الامن الاسرائيلي مثل ايسار هرئيل ويوسف هرملين ويعقوب بري وكرمي غيلون وابراهام ديختير. وكان اسم رئيس (الشاباك) سريا غير معلن، الى ان اعلن في فترة ايالون العام 1995 واصبح اسم رئيسه معروفا.


شابيرا، آرييه

ملحن كلاسيكي اسرائيلي، وحائز على جائزة اسرائيل في لتلحين لعام 1994. ولد في عام 1943 في كيبوتس افيقيم، ثم انتقل مع والديه إلى بيتاح تيكفا في عام 1947 حيث تلقى أُسس العزف على آلة البيانو.ودرس الفلسفة في جامعة تل ابيب في مطلع الستينات، ثم درس فن التلحين في الاكاديمية الموسيقية في تل ابيب حيث نال إجازة في هذا الموضوع في عام 1968.

للمزيد

شاتس، بوريس


رسام ونحّات يهودي. مؤسس معهد "بتسلئيل" للفنون في القدس. ولد في كوبانا ـ ليطا في عام 1867. تلقى تعليمه في المعهد الديني اليهودي في فيلنا، إلا أنه غادر المعهد وقطع علاقاته مع اسرته واتجه نحو دراسة الفنون، خاصة الرسم والنحت في وارسو ـ بولندا. وتزوج في عام 1889 وانتقل مع زوجته إلى باريس. وتتلمذ على يد عدد من كبار الفنانين اساتذة أكاديمية الفنون الفرنسية بباريس. وارتزق من بيع لوحاته ومن المشاركة في مباريات الملاكمة،حيث تبارى مع منافسين له مقابل بعض الفرنكات.

للمزيد

شاخ، الحاخام اليعيزر مناحيم

ولد العام 1898 في ليطا. زعيم التيار الديني الليطي منذ الستينيات. درس في المعاهد الدينية في ليطا. هاجر الى فلسطين العام 1941

للمزيد

شاخط، هيملر هورس جريلي

ولد في عام 1877. رجل اقتصاد وسياسي الماني، ترأس البنك الالماني "الرايخس بنك" وأشغل منصب وزير الاقتصاد في

للمزيد

شاربور

مدينة ميناء فرنسية تقع على قنال المانش. وارتبط اسم هذه المدينة بصفقة اسلحة كبيرة نفذتها اسرائيل حملت اسم "سفينة نوح". وكانت فرنسا قد شددت من منع بيع اسلحة الى اسرائيل في أعقاب قيام فرق كوماندو اسرائيلية بالهجوم على مطار بيروت في عام 1969.

للمزيد

الإثنين, سبتمبر 20, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية