موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

رئيس بلدية القدس الغربية المنتخب في عام 2008. ولد في القدس في عام 1959. والده يعمل محاضرا للفيزياء في الجامعة العبرية في القدس.

وقدم خدمته العسكرية في سلاح المظليين في الجيش الاسرائيلي. ودرس الحاسوب لنيل اللقب الأول في الجامعة العبرية ثم موضوع إدارة الأعمال في الجامعة ذاتها.

أنشأ مع عدد من اصدقائه شركة حاسوب كانت الأولى التي أنتجت مضادات لفيروسات الحواسيب، وأطلق على الشركة اسم BRM ثم أقام عددا من الشركات الأخرى التابعة لهذه الشركة وتولى إدارتها.

وقدم دعمه العلمي واللوجستي لموقع "سنونيت" التعليمي التابع لجمعية خاصة تعمل على توفير ما يحتاج إليه الطالب والمعلم على حد سواء من المعلومات العلمية والتنظيمية.

ورشح نفسه لرئاسة بلدية القدس الغربية في انتخابات عام 2003، وبالرغم من أن القائمة الانتخابية التي أقامها حازت على 43% من أصوات الناخبين وشكلت الكتلة لثانية من حيث حجمها وتأثيرها إلا أنه لم يفز برئاسة المجلس البلدي لذي كان يصبو إليه.

وأظهر نشاطا بارزا في العمل الجماهيري في القدس حيث حظي بتأييد قطاعات واسعة من سكان القدس العلمانيين الذين خشوا من اتساع سيطرة الحلقات والأطر الدينية على المدينة وبالتالي يتم تحديد تحركاتهم ونشاطاتهم. وانضم مع مجموعة كبيرة من أعضاء قائمته الى حزب كديما ولما رشح نفسه لرئاسة بلدية القدس الغربية في انتخابات عام 2008 فاز بها بنسبة بلغت 52% من مجموع الأصوات مقابل 43% لصالح مرشح الأحزاب المتدينة مائير بوروش. وهو بفوزه هذا يثبت قوة العلمانيين في القدس ويظهر مدى عمق الصراع والشرخ بين المتدينين الذين يريدون تحويل القدس إلى مدينة محافظة بينما يريد العلمانيون جعلها مدينة مفتوحة.