موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

يتبع هذا المركز لوزير البناء والإسكان في حكومة اسرائيل. ويهتم المركز بالإشراف التام والتخطيط والتنفيذ لعملية إعداد خرائط مساحة وخرائط جغرافية وغيرها وفقا للطلبات والحاجة الحكومية.

بداية عمل المركز في عام 1920 زمن الانتداب البريطاني. وتأسست فيه دوائر كثيرة، من أبرزها دائرة ترسيم خرائط طوبوغرافية، ودائرة ترسيم ملكيات الأراضي، أي دائرة المساحة، وما تزال تعمل إلى الآن تحت الاسم نفسه.

ويضم المركز حاليا عدة أقسام رئيسية، وهي: مساحة، ترسيم خرائط، تصوير وخرائط عادية. ويدير المركز وحدة معلومات وتخطيط واقتصاد وخدمات مفتوحة للجمهور الواسع استجابة لطلباته.مقر المركز ومكاتبه في تل ابيب وله فروع في عدة أقضية في اسرائيل، منها في القدس وبئر السبع وحيفا والناصرة. ومهمة الفروع تسجيل أعمال مساحة وقياسات وبيع خرائط وتوفير خدمات قياسية ورقمية يحتاج إليها العاملون في مجال المساحة.

يعمل المركز وفقا لنظام المساحة من العام 1929 وقانون الأراضي لعام 1969 وقرارات حكومية للحفاظ على البيئة الساحلية في اسرائيل من العام 2004.

ففي مجال المساحة يوفر المركز معلومات أساسية ومعطيات يحتاج إليها المساحون في تأدية عملهم الميداني، وبالتالي على المساحين تقديم مخططاتهم لدائرة المساحة للمصادقة عليها.

أما في مجال تسجيل الأراضي فإن المركز يقوم بعملية توفير المعلومات حول الأراضي المزمع تسجيلها في دائرة تسجيل الأراضي وفقا لقانون الأراضي. فيقوم المركز بتوفير قياسات لمساحات الأراضي لتحديد مساحاتها وتسجيلها بأسماء أصحابها، وتودع خرائط حول أراضيهم في الدائرة. وتجدر الإشارة إلى أن قرابة 95% من مساحة الأراضي في اسرائيل قد تم تسجيلها بعد تسويتها وفقا للقوانين التي وضعتها اسرائيل.

وفي مجال ترسيم الخرائط فإن المركز يعتبر المصدر الأساسي للخرائط في اسرائيل، حيث يقدم المركز خدمات تحتاجها دولة اسرائيل في كل ما له علاقة بترسيم خرائط للبناء والتطوير والاحتياجات الأمنية وجودة البيئة والسياحة وحالات الطوارئ. وأوكلت إلى المركز مسؤولية الأسماء الواردة في الخرائط والإشارات الرمزية. ويصدر المركز أنواعا من الخرائط بمقاسات رسم مختلفة تساعد أيضا السلطات المحلية كالبلديات وشركات تقديم خدمات الاتصالات والأطالس على إصدار خرائط باسمها وفقا لمعايير المركز. وإلى جانب عملية إصدار خرائط وبيعها في السوق العامة لكل من يطلبها، فإن المركز يقوم بجمع معلومات ومعطيات بصورة مستمرة وإدخالها على الخرائط الصادرة عنه في طبعاتها الجديدة والمحدثة.

ويدير المركز بنكا للمعلومات حول الخرائط التي صدرت في الماضي، خاصة في فترة الانتداب البريطاني، لكون اسرائيل قد وضعت يدها على هذه الخرائط في عام 1948 وعلى دائرة المساحة أيضا ومحتوياتها. ويحتوي بنك المعلومات على معلومات طوبوغرافية وصور جوية لكل اسرائيل، ويعمل المركز في هذا المجال بالتنسيق مع ارشيف دولة اسرائيل.