موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

(هكيبوتس همئوحاد)، أي: الكيبوتس الموحد. عبارة عن إطار يشمل حركات الكيبوتسات التي كان في طليعتها (عين حارود).

وتكوّن هذا الإطار من كيبوتسات تأسست على يد حركة (هحالوتس) و (فرق العمل) و (هشومير هتسعير). ومن مبادىء هذا الاطار التنظيمي العمل المستقل وبالأجرة أيضاً، والوحدة الزراعية والصناعية والمهنية، والوحدة الجماعية في كافة مجالات الحياة والانتاج واستيعاب الهجرة والاستيطان وإقامة مجتمع أساسه الانتاج وتنمية الثقافة والمعرفة وزيادة التعلم. وأولى هذا الاطار التنظيمي عملية احتلال العمل مكانة خاصة في المستوطنات، وتطوير النواحي الصناعية في مختلف انحاء فلسطين، حيث يوجد استيطان يهودي أو تجمع سكاني يهودي. وكذلك أولى مسألتي الحراسة والأمن أهمية قصوى. وللكيبوتس الموحد شبكة من المؤسسات التعليمية - التربوية، مثل: مؤسسة (افعال) وغيرها. وساهم في إقامة مؤسسات للتعليم العالي مثل اورانيم وسمينار الكيبوتسات في شمالي تل ابيب. ولهذا التنظيم نشرات اسبوعية وموسمية، مثل (في الكيبوتس) و (من الداخل (مبفنيم))، ودار للنشر والاصدار وعدة مصانع في الكيبوتسات الخاضعة له.

شارك هذا الاطار التنظيمي في إقامة حزب (مبام) (حزب العمال الموحد) العام 1948، إلا أنه انسحب من المشاركة مع (مبام) في العام 1954، وجرى تجديد حزب (احدوت هعفودا)(أي وحدة العمل)، وأقام هذا الاطار بعد حرب 1967 عدة كيبوتسات له في هضبة الجولان وغور الأردن المحتلين.

تم الاعلان عن اتحاد هذا التنظيم في حركة الكيبوتسات الموحدة العام 1980، وبلغ عدد الكيبوتسات الخاضعة للكيبوتس الموحد حوالي 70.

ومن الشخصيات السياسية التابعة لهذا الإطار التنظيمي: يغآل الون، ويسرائيل غاليلي، ويستحاق بن اهارون، وموشي كرمل وغيرهم.

المصطلحات المستخدمة:

الكيبوتس الموحد