موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

من رؤساء المجلس اليهودي(يودنرات) في جيتو وارسو خلال الحرب العالمية الثانية. وكان قد عُين رئيسا للجالية اليهودية لمدينة وارسو قبيل الحرب على يد رئيس بلديتها.

ولد في عام 1880 في وارسو(بولندا) ودرس الهندسة. وانتخب عضوا في مجلس بلدية وارسو. وقام بمهام نائب رئيس الجالية اليهودية في وارسو منتدبا من قبل السلطات البولندية. وعين رئيسا للجالية اليهودية فور الاجتياح النازي لبولندا في ايلول 1939. واوكلت اليه السلطات الالمانية المحتلة تشكيل مجلس يهودي مكون من 24 عضوا برئاسته.

وقام تشرنياكوف بمهام الاتصال الشخصي مع السلطات الالمانية في كل ما يتعلق بشؤون الطائفة اليهودية في جيتو وارسو. ولما بلغه خبر نية السلطات الالمانية تجميع ستة آلاف يهودي من جيتو وارسو لارسالهم الى معسكر الابادة في طرابلينكا، أظهر غضبه الشديد من هذه النية ولم يكن بيده أي وسيلة للحيلولة دون وقوع هذا الامر، اقدم على الانتحار في صيف 1942.

ولا يذكر تشرنياكوف خيرا في اوساط الاسرائيليين لكونه ضعف امام النازي ولم يقم بسلسلة من الخطوات كمحاولة انقاذ اليهود المعتقلين في الجيتو والمساقين الى معسكرات الابادة. وتوجه اليه التهم التاريخية بأنه لم يتعاون مع النازية في محاولة تخفيف الضيق عن اليهود أسوة ببقية رؤساء المجالس اليهودية في الجيتوات الاخرى في بولندا والمانيا.