موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

عبارة عن تنظيم اقتصادي - اجتماعي يشمل معظم الموشافيم (المستوطنات ) في اسرائيل. تأسست حركة الموشافيم

العام 1925 بمبادرة اليعيزر يافي صاحب فكرة انشاء (مستوطنة العمال) وهي عبارة عن مستوطنة مستقلة. اما الاسس التي وضعها لهذا التنظيم فكانت على النحو التالي: تملك خاص على ارض (الوطن). عمل مستقل. مساعدة متبادلة. تعاون فيما له علاقة بالتزويد والتسويق.

وبلغ عدد المستوطنات حتى العام 1948، 65 مستوطنة. وارتفع العدد الى 200 بعد قيام اسرائيل وازدياد اعداد المهاجرين اليهود الى اسرائيل في الخمسينيات.

وتعرضت حركة الموشافيم الى تغييرات اساسية في مبناها وعقائدها واساليب عملها اثر المتغيرات العامة التي حصلت في اسرائيل في السبعينيات والثمانينيات. ومسألة اخرى اثرت على هذه الحركة وهي حالات التوتر التي كانت تحدث بين فترة واخرى بين المستوطنين القدامى وبين المهاجرين.

اما على صعيد ارتباطها بحركة سياسية فإن حركة الموشافيم كانت موالية في بداية طريقها لحزب (هبوعيل هتسعير) ثم لحزب (المباي). ولما أُنشأ حزب (رافي) انضم اعضاء كثيرون من حركة الموشافيم الى هذا الحزب. ويبدو ان علاقة الحركة مع حزب العمل ليست قوية بما فيه الكفاية، اذ ان اعدادا من اعضائها عملوا في المجال السياسي خارج نطاق حزب العمل مثل يغآل هوروفيتس ورفائيل ايتان.