موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

هو موشي (مونداك) باسترناك. من نشيطي منظمة الهاغاناه. ولد في النمسا في عام 1906. ونشأ وترعرع في بولندا وخدم في الجيش البولندي

إلى أن بلغ رتبة ضابط صف. هاجر إلى فلسطين في عام 1933، وانضم إلى صفوف الهاغاناه. وتولى قيادة التنظيم اللوجستي في لواء الجنوب التابع للهاغاناه في 1937/1938. وعمل مرشدا وموجها في دورات القيادة التي نظمتها الهاغاناه. وانخرط في صفوف الجيش البريطاني. وتولى قيادة دورة ضباط كبيرة في معسكر جُعارة التابع للهاغاناه في عام 1947 تمهيدا للبدء بالعمليات الحربية والارهابية ضد الفلسطينيين والانجليز. وعين مساعدا ليغآل يدين رئيس شعبة العمليات في الهاغاناه والجيش الاسرائيلي في بدياته. وأوفدته رئاسة الاركان العامة في الجيش الاسرائيلي إلى فرنسا للتدرب على تفعيل المدرعات، وفور عودته عين ضابطا في سلاح المدرعات. والتحق بدورة تدريبية للضباط في الكلية الحربية الفرنسية في عام 1955. وعين ملحقا عسكريا في السفارة الاسرائيلية في ايطاليا في 1959. وانهى خدمته في الجيش الاسرائيلي في عام 1959.

ويعتبر مونداك أحد أبرز المساهمين في بلورة التفكير العسكري في الجيش الاسرائيلي، وأحد واضعي أسس التدريب في صفوف دورات الضباط. وله مساهمات في تصميم شعارات وعلامات للفرق والكتائب العسكرية في الجيش، ومنها أوسمة التفوق والبطولة، ومن أبرزها وسام" الحربة وغصن زيتون" الذي تحول إلى شعار مركزي من شعارات ورموز الجيش في اسرائيل. توفى في عام 1994.

المصطلحات المستخدمة:

الهاغاناه