المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

ابرم حزب <الليكود> اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون و <الحزب الوطني الديني> (المفدال) الناطق باسم المستوطنين اليهود اتفاق تحالف بينهما.
وبذلك يكزن شارون، بتحالفه مع الحزب الوطني الديني، تخلى عمليا عن تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب العمل بزعامة عمرام متسناع، علما بان اللقاء الذي كان مقررا بين شارون ومتسناع مساء السبت قد الغي.

ويقضي اتفاق <الليكود> و <الحزب الوطني الديني> خصوصا بـ <توسيع المستوطنات (الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية) لتلبية النمو الطبيعي لسكانها>، كما اكد زعيم الحزب الوطني الديني (ستة نواب) ايفي ايتام.

واوضح ايتام ايضا ان برنامج الحكومة الاسرائيلية المقبلة المنصوص عليه في الاتفاق <لا يأتي على ذكر قيام دولة فلسطينية ولا خريطة الطريق ولا خطة (السلام) الرئيس الاميركي جورج بوش>.

وينص الاتفاق أيضا على أن بامكان الحزب الوطني الديني ان يضيف الى برنامج الحكومة رسالة تؤكد ان هذا الحزب <سيعارض بشتى الوسائل المتوفرة لديه قيام دولة فلسطينية>.

وقال ايتام <لسنا متفقين مع شارون حول اقامة دولة فلسطينية ولكن هذا الملف طويل الامد ولا يفرض نفسه في الوقت الراهن اذ قبل ان ننظر فيه، يجب على الفلسطينيين ان يصمموا على مكافحة الارهاب ويقوموا باصلاح السلطة الوطنية ويتخلصوا من (الرئيس الفلسطيني) ياسر عرفات>.

وكان شارون وافق على مبدأ اقامة دولة فلسطينية منقوصة السيادة والارض على مراحل كما ورد في خطة اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي) واعرب عن استعداده للقيام بـ <تنازلات مؤلمة> لم يحدد طبيعتها معلنا في الوقت نفسه معارضته لتحديد جدول زمني بشان اقامة هذه الدولة.

وسيحصل <المفدال> على ثلاث وزارات، الاسكان والعمل والشؤون الاجتماعية اضافة الى منصب نائب وزير.

واعتبر ايتام ان وزارة الاسكان <مهمة جدا لمواصلة الاستيطان> بقدر ما ستسمح بتشجيع البناء في مستوطنات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتحدث زعيم حزب شينوي العلماني (15 نائبا) يوسف لابيد من جانبه عن امكانية الانضمام الى الائتلاف مع الليكود والحزب الوطني الديني.

وقال لابيد الذي ابرم اتفاقا مسبقا الاسبوع الماضي مع الحزب الوطني الديني حول مسالة العلاقات بين الدين والدولة "نطالب بخمس حقائب وزارية".

ومع حزبي شينوي والحزب الوطني الديني، سيحظى شارون بغالبية 61 نائبا من اصل 120 في البرلمان.

واعلن النائب العمالي ابراهام بورغ الذي يعارض تشكيل حكومة وحدة وطنية ان شارون اظهر بابرامه اتفاقا مع الحزب الوطني الديني <وجهه الحقيقي الذي يريد مواصلة توسيع المستوطنات>.

المصطلحات المستخدمة:

الليكود, ايتام, نائب وزير, شينوي

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات