المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

ملخص
عادت اسرائيل مجددا الى العمل بطريقة النسبية - القطرية حيث عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة في الكنيست يتناسب مع عدد المصوتين لها. والتقييد الوحيد هو نسبة الحسم التي تبلغ حاليا %1.5. أي أنه يجب أن يحصل كل حزب على %1.5 على الأقل من أصوات الناخبين لكي ينتخب إلى الكنيست. وبمقتضى هذه الطريقة يصوت الناخبون لصالح قائمة حزبية وليس لصالح شخص معين في القائمة.

وفي قسم من الأحزاب تجري الانتخابات التمهيدية ("البرايميريز ") حيث يتم بناء عليها انتخاب مرشحي هذه الأحزاب للكنيست في عملية انتخابات مباشرة . تجري الانتخابات للكنيست مرة واحدة كل أربع سنوات، لكنه بإمكان الكنيست أن تتخذ قرارا بإجرائها قبل موعدها، وفي ظروف معينة بإمكان دورة الكنيست أن تستمر أكثر من أربع سنوات.


طريقة الانتخابات

طريقة الانتخابات المعمول بها في إسرائيل هي طريقة الانتخابات النسبية القطرية , أي , أن القوائم المنتخبة تمثل في الكنيست , بحسب نسبة المصوتين لصالحها. وخلافا لمعظم الدديمقراطيات البرلمانية الغربية ففي إسرائيل يتم الحفاظ على الطريقة بشكل متشدد , إذا أن الشرط الوحيد لانتخاب قائمة شاركت في الانتخابات إلى الكنيست هو أن تتجاوز نسبة الحسم التي تبلغ اليوم %1.5‎ ( حتى الانتخابات للكنيست الثالثة عشرة كانت نسبة الحسم %1 فقط ).


الخلفية التاريخية للطريقة

ورثت دولة إسرائيل الطريقة النسبية المتشددة عن الجهاز السياسي للسكان اليهود في فترة الانتداب . لقد كانت هذه الطريقة مبنية على حرص مختلف الأحزاب - الني لعبت فيها الأيديولوجيا والمبنى الشخصي دورا هاما - لاستقلاليتها. والتبرير الذي قدم لتعدد الأحزاب الذي تسببت فيه هذه الطريقة هو أنه في الفترة التي تجري فيها تغييرات بعيدة المدى وسريعة في التركيبة السكانية نتيجة للهجرة, من المهم أن يعطى تمثيل كبير إلى أقصى حد للمجموعات والاَراء المختلفة داخل الشعب.


ألأساس القانوني للطّريقة

تستند طريقة الانتخابات للكنيست في الأساس على قانونين اثنين : قانون - أساس : الكنيست من عام ‎1958 وقانون الانتخابات للكنيست (صيغة مدمجة) من عام ‎1969. ومنذ سنّ قانون الأحزاب في عام ‎1992 تتمكن الأحزاب المسجلة بموجب القانون فقط المشاركة في الانتخابات وتقديم قائمة مرشحين.


ألمبادىء الّتي تستند إليها طريقة الانتخابات

جاء الإطار العام للانتخابات في المادة ‎4 من قانون - أساس: الكنيست، والتي بموجبها تتم عملية انتخاب الكنيست في انتخابات عامة، قطرية، متساوية، سرية ونسبية. لا يمكن تعديل هذه المادة إلا بتصويت ‎61 عضوا من أعضاء الكنيست فقط. ويضمن مبدأ العمومية الحق الفعّال لكل مواطن إسرائيلي يبلغ الثامنة عشرة من عمره في التصويت، والحق في أن يُنتخَب - لكل مواطن إسرائيلي بيلغ على الأقل الحادية والعشرين من عمره. وعلى الرغم من أن قانون - أساس الكنيست خوّل المشرّع الصلاحية بنزع حق التصويت ممن يرى أنه يستحق ذلك، لم تستخدم الكنيست هذه الصلاحية حتى يومنا هذا. ولا يحق لمن يشغلون وظائف معينة مثل: رئيس الدولة، مراقب الدولة، القضاة وقضاة المحاكم الدينية، الضباط في الجيش النظامي وموظفي الدولة الكبار، ترشيح نفسهم للانتخابات.

ويحدد مبدأ القطرية أن دولة إسرائيل بكاملها هي منطقة انتخابية كاملة في كل ما يتعلق بتخصيص المقاعد. ويعني كون الانتخابات مباشرة بأن يقوم المنتخب بانتخاب الكنيست بشكل مباشر، ولا تقوم بذلك هيئة ناخبين (كما هو معمول به في انتخاب رئيس الولايات المتحدة). ويعني كون الانتخابات متساوية أن جميع الأصوات متساوية. وقد حددت المحكمة العليا أن مبدأ المساواة يتعلق لذلك بمساواة الفرص أمام جميع القوائم المتنافسة. ويضمن مبدأ السرية نزاهة الانتخابات هادفا إلى منع ممارسة الضغط على الناخبين بالنسبة لنوع تصويته، لأنه من المستحيل أن نعرف لمن صوتوا. ويتمثل مبدأ النسبية في أن يتم تمثيل كل قائمة مرشحين من قبل عدد من الأعضاء بشكل نسبي لقوتها الانتخابية , وهذا على شرط أنها تتجاوز نسبة الحسم.


توالي الانتخابات

من المفروض أن تجري الانتخابات في إسرائيل مرة كل أربع سنوات. لكنه يحق للكنيست اتخاذ قرار بأغلبية عادية أن تحلّ نفسها. وقد تم إجراء الانتخابات في موعد مبكر في كل من: الكنيست الثانية والخامسة والعاشرة والحادية عشرة والثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة. ويحق للكنيست اتخاذ القرار بأغلبية خاص، بتمديد فترة ولايتها أكثر من أربع السنوات، وهذا ما حصل في الكنيست الثالثة والخامسة والسابعة والتاسعة والحادية عشرة. وفي الأغلب يتم تحديد فترة ولاية الكنيست في الحالات التي أجريت فيها الانتخابات في موعد مبكر. في الانتخابات للكنيست الثامنة فقط تم تأجيل الانتخابات لمدة شهرين بسبب اندلاع حرب اكتوبر (1973).

ومنذ دخل قانون أساس : الحكومة (1992) (قانون الانتخاب المباشر) حيز التنفيذ أصبح من المفروض إجراء الانتخابات المبكرة في كل من الحالات التالية: قرار رئيس الحكومة المنتخب بحلّ الكنيست / قرار الكنيست حلّ نفسها قبل انتهاء فترة ولايتها / حجب الثقة عن رئيس الحكومة وعدم المصادقة على قانون الميزانية من خلال ثلاثة أشهر بعد بداية السنة المالية . (نهاية آذار / مارس من نفس السنة).

وبعد إلغاء قانون الانتخاب المباشر والعودة إلى قانون أساس: الحكومة الأصلي، مع بعض التعديلات، عادت أيضا الشروط السابقة المعلقة بالانتخابات المبكرة حيز الوجود.


لمن يحق المشاركة في الانتخابات؟

يتم التنافس في الانتخابات بين قوائم المرشحين. منذ تم سنّ قانون الأحزاب في عام ‎1992 لا يستطيع تقديم قائمة مرشحين إلا الحزب الذي تم تسجيله قانونيا لدى مسجل الأحزاب أو عدد من الأحزاب المسجلة التي قررت المشاركة في الانتخابات في إطار قائمة واحدة. وتعتبر كل من ميرتس المؤلفة من لأحزاب: راتس ومبام وشينوي والقائمة المشتركة لليكود وجيشر وتسوميت ويهدوت هتوراه المؤلفة من أغودات إسرائيل وديغل هتوراه - تعتبر أمثلة على قوائم تضم أكثر من حزب واحد. ألقائمة التي تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر ضد كيان دولة إسرائيل بصفتها دولة الشعب اليهودي أو ضد طبيعتها الديمقراطية والقائمة التي تحرض على العنصرية - هذه القوائم تمنع من المشاركة في الانتخابات .


تقسيم المقاعد في الكنيست بين القوائم

تحصل الأحزاب التي تجاوزت نسبة الحسم على عدد من المقاعد يتناسب مع قوتها الانتخابي. يتم ذلك بواسطة تقسيم عدد الأصوات الصالحة التي حصلت عليها جميع القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم على - ‎120، وذلك من أجل تحديد عدد الأصوات الذي تمكن القائمة من الحصول على مقعد واحد. منذ الانتخابات للكنيست الثانية وحتى الانتخابات للكنيست السابعة تم تقسيم فائض الأصوات (أصوات حصلت عليها قائمة تجاوزت نسبة الحسم لكنها لا تكفي للحصول على مقعد كامل) على تلك القوائم الي حصلت على فائض الأصوات الأكبر (طريقة "هار"). وفي الانتخابات للكنيست الأولى ومنذ الانتخابات للكنيست الثامنة يتم تقشيم فائض الأصوات على القوائم ذات عدد الناخبين الأكبر للمقعد - الطريقة المعروفة في العالم باسم " طريقة هاغنباخ - بيشوف (دي - هوندط) "، وتعرف في إسرائيل بطريقة "بدر - عوفير" - على اسم عضوي الكنيست يوحنان بدر و أبراهام عوفير اللذين اقترحا العمل بها. ويحق لقائمتين أن تعقدا اتفاقا لتقاسم فائض الأصوات بينهما قبل الانتخابات.


من ينتخب للكنيست ؟

ينتخاب للكنيست المرشحون الذين وردت أسماؤهم في قائمة حزبهم وفقا لترتيبهم في القائمة. وإذا حصل حزب معين على عدد أصوات يكفي لعشرة مقاعد دخل إلى الكنيست المرشحون العشرة الأوائل في قائمته. وإذا توفي منتخب أو استقال من عضويته في الكنيست لسبب ما، حل محله التالي في قائمة المرشحين (المرشح رقم 11 في المثال السابق).

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات