المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

رفح - قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلية، فجر السبت 3/5، المصور الصحفي البريطاني جيمس ميلر (29عاماً) والذي كان يعمل في مؤسسة "H.P.O" للخدمات الإعلامية في رفح جنوب قطاع غزة.وذكرت مصادر طبية في المدينة، أن جنود الاحتلال أطلقوا النار نحو ميلر، بينما كان يقوم بتصوير عملية توغل لدبابات الاحتلال في المدينة.

وقال الطبيب علي موسى مدير مستشفى رفح لوكالة فرانس برس ان صحافيا بريطانيا اسمه الاول جيمس "اصيب مساء اليوم برصاصة في رقبته اطلقها عليه الجنود الاسرائيليون اثناء وجوده في منطقة فلسطينية".

واشار الى ان سيارة اسعاف فلسطينية حاولت الوصول اليه لنقله الى المستشفى "لكن القوات الاسرائيلية اقتادت الصحافي البريطاني المصاب الى جهة مجهولة".

وقال الدكتور معاوية حسنين" مدير عام الاستقبال والطوارئ في "مستشفى الشفاء" في مدينة غزة، إن الصحفي البريطاني أصيب بطلق ناري في الرقبة، حيث حاولت سيارة إسعاف فلسطينية إنقاذه، إلا أن إحدى الدبابات اختطفته.

وأكدت المصادر، أن الصحفي ميلر وإحدى زميلاته وتدعى "ثائرة"، إضافة الى مواطن فلسطيني كان برفقتهم في رفح، توجهوا إلى حي السلام في المدينة، لتصوير عملية هدم منزل هناك، إلا أنهم تعرضوا لإطلاق النار من دبابة لقوات الاحتلال، مما أسفر عن أصابته بجراح خطيرة.

وحسب شهود عيان، فإن إطلاق النار جاء أثناء قيام جرافات الاحتلال بهدم منزل المواطن خالد الشاعر في حي السلام، والذي هدم دون السماح لساكنيه بإنقاذ أي من ممتلكاته.

وأوضح الشهود، أن ميلر كان يرتدي قميصاً يشير إلى أنه صحفي، إلا أن هذا لم يمنع الجنود من استهدافه بصورة متعمدة.

وحسب المصادر، فإن ميلر كان يعد فيلماً وثائقياً طويلاً حول الأوضاع المزرية التي تعيشها مدينة رفح منذ بداية الانتفاضة، وكان يقيم في المدينة منذ أسبوعين.

وكانت مصادر عسكرية إسرائيلية أعلنت أن ميلر نقل على متن مروحية إسرائيلية الى أحد المستشفيات، إلا أنه توفي في الطريق لخطورة حالته.

وكانت ناشطة السلام الأمريكية ريتشل كوري، قد قتلت على يد جنود جيش الاحتلال قبل أكثر من شهر، فيما أصيب ناشط السلام البريطاني تواماس هورندال، الذي ما زال في حالة موت سريري في أحد المستشفيات الإسرائيلية بعد إصابته إصابة خطيرة في رأسه.

يذكر، أن ميلر هو الصحفي العاشر الذي يسقط برصاص جنود الاحتلال منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية، والصحفي الأجنبي الثاني الذي يقتل برصاص جنود الاحتلال، حيث كان صحفي إيطالي يدعي ميكائيلو تشيريلو، قتل برصاص جنود الاحتلال في آذار- مارس الماضي، خلال اقتحام دبابات قوات الاحتلال لمدينة رام الله.

من جهة ثانية، اكد مصدر امني ان الجيش الاسرائيلي "قام بعملية تجريف طالت عشرات الدونمات واقتلاع عشرات الاشجار شمال رفح".

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات