أوراق إسرائيلية

سلسلة أوراق تتناول ملفات راهنة في المشهد الإسرائيلي وتغطيها من زوايا مختلفة.
الحريديم في عين العاصفة

لعدد رقم 59 من سلسلة "أوراق إسرائيلية" ويحمل عنوان "الحريديم في عين العاصفة"، ويضم تقارير خاصة عن اليهود الحريديم (المتشددين دينيًا)، وتياراتهم ومواقفهم الدينية والدنيوية.

ويقف في مركزها التقرير الخاص حول تطوّر اليهودية الأرثوذكسية الحريدية ابتداء من أواسط القرن التاسع عشر وصولاً إلى أيامنا هذه.

ويأتي إصدار هذا العدد من "أوراق إسرائيلية"، كما يؤكد محرّر السلسلة، في نهاية عام كان فيه اليهود الحريديم في عين العاصفة داخل الحلبتين السياسية والاجتماعية في إسرائيل، سواء على خلفية مواقفهم الدينية المتشددة التي تؤثر في المشهد الاجتماعي برمته، على غرار الفصل بين الجنسين في الحافلات والأماكن العامة، وقدسية "يوم السبت" وما إلى ذلك، أو على خلفية مسألة عدم انخراطهم في صفوف الخدمة العسكرية الإلزامية والتي تسببت من ضمن عوامل أخرى بإنهاء ولاية حكومة بنيامين نتنياهو الثانية، والتوجه إلى انتخابات عامة مبكرة.

وتضم الورقة المواد التالية: تقديم- الحريديم في عين العاصفة؛ اليهود الحريديم- نظرة عامة إلى تياراتهم ومواقفهم الدينية والدنيوية؛ حول تطوّر اليهودية الأرثوذكسية الحريدية؛ الخدمة العسكرية في المجتمع الحريدي؛ الخلاف الديني حول يوم الاستقلال بين الصهيونية الدينية- القومية والحريديم.

أوراق اسرائيلية

أحدث الأعداد