أوراق إسرائيلية

سلسلة أوراق تتناول ملفات راهنة في المشهد الإسرائيلي وتغطيها من زوايا مختلفة.
مداخلات يمينية - في نقد الانتقاديين عن فوبيا العرب

تتألف الورقة التي ترجمها سعيد عياش وقدم لها أنطوان شلحت من ثلاثة مقالات لكتّاب وأكاديميين مصنفين كيمين، تناولوا من زوايا مختلفة محاولات تفكيك الأساطير المؤسسة لإسرائيل التي شرع فيها من المؤرخين وعلماء الاجتماع الإسرائيليين الجدد منذ حوالي عقدين، نافخين أيضا في بعبع التوازن الديمغرافي، وعازفين عن أوتار الخوف من العرب داخل "الخط الأخضر"وخارجه.

المقال الأول في الورقة بعنوان "نحو تغيير وجه المجتمع الإسرائيلي، للبروفيسور يوءاب غلبر، رئيس مؤسسة "هرتسل للدراسات الصهيونية"، ورئيس قسم التاريخ في جامعة حيفا، والثاني بعنوان "أفول علم الاجتماع الإسرائيلي" لأليك د. افشتاين، عضو مركز "شاليم" وأستاذ علم الإجتماع والسياسة في الجامعة الإسرائيلية المفتوحة، والثالث بعنوان "الهوية الجديدة لأعضاء الكنيست العرب" لدان شيفتن، زميل بارز في مركز "شاليم" بالقدس، وفي مركز دراسات الأمن القومي في جامعة حيفا.

في المقالات كافة لوائح اتهام قاسية بحق التيارات النقدية في علم الإجتماع الإسرائيلي، واستئناف صارم على اتجاه الخصخصة، والابتعاد عن تفاصيل ما يسمى بالروح الصهيونية. انتهاء بمحاولة دعم فكرة مجرد كون الإنسان فلسطينياً تهمة بحد ذاتها.

المصطلحات المستخدمة:

الخط الأخضر, الصهيونية, الكنيست

أوراق اسرائيلية

أحدث الأعداد