التيار المركزي

عبارة عن تحالف مجموعة من نشيطي حزب العمل في عام 1983 بهدف تكوين إطار لأصحاب وجهات النظر العملية في هذا الحزب. وبادر إلى تأسيس هذا التيار شلومو هيلل، وعاموص كرمل وهما من نشيطي الحزب وقيادييه أيضا. وما ميز هذا التيار أنه لم يكن حلقة سياسية منفردة

عن الحزب، إنما عبارة عن عامل مؤثر بإمكانه تجاوز كافة الأطر والعقبات التي تعترض الحزب داخليا.

أمّا الطرح الأساسي لهذا التيار فهو بيان حزب العمل السياسي الذي يلزم بالتوصل إلى حل إقليمي للصراع، ولكنه رفض التفاوض مع منظمة التحرير الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية. وهذا في حد ذاته التوجه المركزي والأساسي لحزب العمل بما له علاقة بحل الصراع بين اسرائيل والفلسطينيين. وحاول أعضاء هذا التيار الحفاظ على الخط السياسي لحزب العمل ولكن تأثير هذا التيار لم يكن بارزًا أو مؤثرًا سوى بعض اللقاءات والاجتماعات الحزبية الخاصة التي نظمها ضمن حزب العمل. ومن أبرز شخصياته: مردخاي غور، حاييم بار ليف، عدنة سولودور، شمعون شيطريت، ميخائيل بار – زوهار، أمنون لين، ميخا غولدمان وغيرهم. وتوقف نشاط هذا التيار بعد انتخابات الكنيست الثالثة عشرة في عام 1992، وذلك إثر فوز حزب العمل في هذه الانتخابات وتكليف اسحق رابين بتشكيل حكومة جديدة.

الأربعاء, يناير 27, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل