هجلجال

جريدة "هجلجال" (العجل)عبرية ظهرت مرة كل أسبوعين بين 1943 و 1948 من قبل دائرة الاستعلامات الحكومية في القدس التابعة لحكومة الانتداب البريطاني. وكانت هذه الجريدة عبارة عن الوسيلة الإعلامية لحكومة الانتداب. واحتوت الجريدة على مواد كانت تبث في إذاعة لندن(بي.بي. سي).

وكانت بداية هذه الجريدة باسم "إذاعة القدس" التي كانت تصدر على ورق ابتداء من 1938. وانتقلت ملكية هذه الجريدة إلى الحكومة الانتدابية بعد أن كانت في ملكية خاصة. وجاء في ترويسة الجريدة" مجلة تصدر مرة كل اسبوعين تعالج قضايا عالمية وصوت القدس". وجرى تنسيق بين إدارة الجريدة وبين هفاعاد هلئومي الصهيوني وتمت ملائمة الجريدة وموادها وفقا لاحتياجات المجتمع العبري في فلسطين. ونقلت الجريدة تقارير حول معارك الحرب العالمية الثانية بأسلوب إذاعي وكذلك مواد أدبية وثقافية وغيرها. وتولى رئاسة تحريرها يعقوب كوبلفيتش. وتوقفت الجريدة عن الصدور فور الإعلان عن إقامة دولة اسرائيل، إذ لم تعد هناك حاجة لها.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن