الكيبوتس المتدين

حركة كيبوتسية تضم 14 كيبوتسا متدينا. اما التبعية السياسية فكانت لحزب (هبوعيل همزراحي) ثم لحزب المتدينين الوطنيين (المفدال) ابتداء من العام 1956. وأُنشأ هذا النوع من الكيبوتس العام 1938 على ثلاثة أُسس عقائدية : صهيونية، ودينية واشتراكية دينية.

وأُشير في البيان التأسيسي للحركة انها ترى نفسها تقوم بتحقيق فكرة التوراة والعمل اليدوي، وانها تسعى الى اقامة مجتمع عمالي على أُسس المساواة الاقتصادية والاجتماعية وذلك بموجب الشريعة اليهودية وتقاليدها واصولها. واهتمت قيادة الحركة في تركيز الكيبوتسات التابعة لها في مناطق محددة مثل غور بيسان وغوش عصيون. وللحركة علاقات قوية مع منظمة (ابناء عكيفا) التي تزودها بالمستوطنين. واخذت ميول اعضاء الحركة بالتوجه نحو اليمين، خاصة بعد حرب 1967 حيث اخذوا يصرحون بأنهم يؤمنون بأرض اسرائيل الكاملة. وانضم عدد كبير من اعضاء هذه الحركة الى حركة (ميماد) السياسية العام 1988، وهي تميل نحو المركز في الخارطة السياسية الاسرائيلية ولها آراء اكثر انفتاحاً. وتمثلت حركة الكيبوتس المتدين ببعض الاعضاء في الكنيست الاسرائيلي في الدورات المختلفة.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن