الكيبوتس القطري

حركة كيبوتسية قطرية تأسست العام 1927 نتيجة اتحاد بين كيبوتسات تابعة لحركة (هشومير هتسعير) في فلسطين. وآمن مؤسسو هذه الحركة منذ بدايتها بالمبادىء التي صاغها مئير يعاري: صهيونية،

واشتراكية ثورية، والفكرالكيبوتسي (التعاوني)، والدمج بين المشروع الاستيطاني وصراع الطبقات والعمل الجماعي في المجال السياسي والعقائدي. وجرت الاشارة في البيان التأسيسي للحركة الى التعاون والمشاركة مع الهستدروت العامة للعمال (اي نقابة العمال العامة)، والحاجة الى اقامة منظمة عمالية يهودية عالمية. وأُشير الى ان الكيبوتس هو شكل اساسي للمجتمع الاشتراكي المستقبلي.وترجمت حركة الكيبوتس القطرية مبادئها على ارض الواقع من خلال المشاركة في الانتخابات العامة لنقابة العمال في الثلاثينيات من القرن الماضي، واستطاعت الحركة ان تقيم لها تنظيمات فرعية للشبيبة وغيرها ورفضت مشروع بلتيمور ونادت بضرورة اقامة دولة ثنائية القومية في فلسطين كحل لقضية فلسطين والصراع حولها.

والى جانب هذا النشاط السياسي الذي قامت به الحركة، فإنها قامت بتأسيس عشرات الكيبوتسات في مختلف انحاء فلسطين، وبهذا تكون الحركة ساهمت في المشروع الاستيطاني الصهيوني.

وكذلك اهتمت الحركة بالناحية التعليمية والثقافية فأنشأت عشرات المؤسسات التربوية والتعليمية مثل المدارس، وأسست دارا للنشر باسم (مكتبة العمال)، وأسست جريدة (عال همشمار).

وأنشأت قيادة الحركة العام 1946 (حزب عمال هشومير هتسعير)، ثم سيطرت الحركة على حزب العمال الموحد (مبام). وحظرت الحركة على مر السنين اي نشاط لأي حزب سياسي آخر في الكيبوتسات التابعة لها. ولكن بعد حرب حزيران 1967 بدأت الكيبوتسات تفتح ابوابها امام حركات واحزاب يسارية اخرى مثل (راتس) و(شلي). وتحول اعضاء الكيبوتس القطري في حركة (ميرتس) بعد اتحاد حزب (مبام) فيها الى القوة السائدة والمؤثرة في عملية اتخاذ القرارات. واتحدت الحركة مع حركة الكيبوتس الموحد (هتكام). وذلك العام 2000.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن