مركز بيجين ـ السادات للبحوث الاستراتيجية

مركز بيجين ـ السادات للبحوث الاستراتيجية

هو عبارة عن مركز دراسات أكاديمي مستقل. يسعى هذا المركز إلى تطوير السلام والأمن في الشرق الأوسط بواسطة أبحاث موجهة في سياسات الأمن القومي للشرق الأوسط. ويعمل هذا المركز إلى جانب قسم العلوم السياسية في جامعة بار ايلان. تأسس المركز على يد توماس هخت من زعماء الجالية اليهودية الكندية، وأطلق عليه اسم مناحيم بيجين رئيس وزراء اسرائيل السابق، وانور السادات رئيس جمهورية مصر العربية السابق.

منشورات المركز موجهة إلى عدة شرائح، منها صناع لقرار في اسرائيل سواء في لحكومة أو في الكنيست الاسرائيلي، قيادات الجيش، والأطراف الأمنية في وزارة الدفاع، وموظفي وزارة الخارجية الاسرائيلية، وطواقم السلك الديبلوماسي الاسرائيلي المعتمدين في مختلف دول العالم، وأعضاء المؤسسات الأكاديمية الذين لهم اهتمام بالقضايا الاسرائيلية والعربية والفلسطينية، ولزعماء لجاليات اليهودية في مختلف أنحاء العالم.

ويقوم المركز بتنظيم مؤتمرات وأيام دراسية وورشات عمل ومحاضرات ودورات إستكمالية وتعليمية وإرشادية لجمهور أكاديميين من اسرائيل ومن خارجها. وتمكن المركز عبر السنوات من إقامة علاقات أكاديمية مع مؤسسات جامعية وبحثية أكاديمية مثل جامعة انقرا في تركيا ومؤسسات بحثية في لندن وواشنطن. ويتعاقد المركز في كل عام مع عدد كبير من الباحثين والمختصين من اسرائيل والعالم لإنجاز بحوث في ميادين اختصاص المركز.

أما مجالات اهتمام المركز فهي:

التفكير الاستراتيجي في اسرائيل.

الأمن الإقليمي وسياسات الردع.

البدائل الإستراتيجية في المسيرة السلمية.

السياسات الداخلية والخارجية للسلطة الفلسطينية.

الرأي العام الاسرائيلي في مجال الأمن القومي.

علاقات اسرائيل الخارجية مع لولايات المتحدة وآسيا واوروبا.

مصادر المياه في الشرق الأوسط. وغيرها.

ويصدر المركز دوريات هامة، منها: دراسات في قضايا الأمن في الشرق الأوسط. ودراسات في الأمن لقومي الاسرائيلي.

الأحد, مارس 07, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية