معهد القدس لبحث اسرائيل

معهد القدس لبحث اسرائيل

تأسس هذا المعهد في عام 1978. وهو عبارة عن معهد دراسات مستقل. ومجالات اختصاص هذا المعهد: دراسات المجتمع والاقتصاد والقدس في عصرنا الحاضر بشكل خاص، وأبحاث تتعلق بالسياسة البيئية.

ويضع المعهد سلسلة من الدراسات الميدانية والتطبيقية التي تساعد صناع القرار في اسرائيل على اتخاذ قرارات أو صياغة مشاريع عمل وتطوير لها علاقة بما يقوم به المعهد من أبحاث ودراسات. ويقوم المعهد بدراسة السياسة العالمة الحالية في اسرائيل ويطرح بدائل لها.

ويقوم المعهد بنشر سلسلة من الدراسات على شكل كتب وتقارير شهرية أو سنوية وأوراق مواقف، ويعقد المعهد مؤتمرات محلية وورشات عمل وأيام دراسية لمختصين ومهتمين بمجالات المعهد.

ومن أبرز المواضيع التي عالجها المعهد أو تطرق إليها في مجمل نشاطاته: أبحاث لها علاقة بوضع القدس في الزمن الحالي. إدارة الصراع بين الاسرائيليين والفلسطينيين. سياسات البيئة العامة في اسرائيل. سياسات اجتماعية واقتصادية.

ويقف على رأس المعهد البروفسور يعقوب بار سيمان طوف. إضافة إلى هيئة من الباحثين المختصين.

الأربعاء, مارس 03, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية