المعهد البيولوجي في اسرائيل

معهد للبحوث البيولوجية كائن في مدينة نس تسيونا. وهذا المعهد تابع اداريا لمكتب رئيس لحكومة في اسرائيل. أما الأبحاث التي يقوم بها هذا المعهد فهي في مجالات مدنية وأمنية. وتسود هذه البحوث سرية تامة. وكانت الحكومة تنشر بعض المعلومات عن هذا المعهد في سنوات اسرائيل الاولى مباشرة بعد إقامتها، إلا انها بدأت تخفف من نشر معلومات عن المعهد حتى توقفت كليا. ويعمل في المعهد عدة

مئات من كبار العلماء في مجالات علمية متعلقة بالمواضيع البيولوجية والقريبة منها. وتطرقت وسائل الاعلام كثيرا إلى هذا المعهد في منتصف الثمانينات عندما وجهت أصابع الاتهام إلى أحد علماء هذا المعهد وهو مركوس كلينبرغ بتهمة التعاون مع اطراف علمية عسكرية ومخابراتية سوفييتية، وزج فترة في السجن. إلا أنه وبالرغم من انتشار هذه القضية إلا أن إدارة المعهد والحكومة الاسرائيلية تحافظان على سرية تامة عما يجري فيه.

الأحد, مارس 07, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية