الاكاديمية الاسرائيلية الوطنية للعلوم

تأسست هذه الاكاديمية في عام 1961. وتعتبر الغطاء الاعلى لكافة مؤسسات العلوم في اسرائيل. وتم تأسيسها بموجب قانون أقره الكنيست الاسرائيلي. تشمل في عضويتها 87 عالما بارزا في المجالات العلمية المركزية في اسرائيل. ومن بين أبرز وأهم الأهداف المعلنة لهذه الاكاديمية:

تجميع خيرة ونخب العلماء في اسرائيل في إطار تنظيمي واحد أعلى. رعاية وتنظيم نشاطات وفعاليات علمية متنوعة على مستوى عال. تقديم استشارات علمية مدروسة جيدا للحكومة ومؤسساتها في مجالات مختلفة تحتاج إليها الحكومة في تصريف شؤونها. تنظيم علاقات علمية مع جهات وأطر شبيهة في مختلف أنحاء العالم. تمثيل اسرائيل في مؤتمرات وندوات عالمية في مواضيع وقضايا علمية. نشر مقالات وبحوث علمية محكمة تهدف إلى تطوير المجالات العلمية.

ويتم اختيار أعضاء الاكاديمية مدى الحياة. وفي هذه الاكاديمية وحدتان: وحدة مختصة بالمواضيع الادبية والاجتماعية ووحدة مختصة بعلوم الطبيعة المتنوعة. ويقوم رئيس دولة اسرائيل بتعيين رئيس الاكاديمية لفترة ثلاث سنوات بتوصية من أعضاء الاكاديمية.

الأربعاء, يناير 27, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل