اللجنة القومية لكنيست اسرائيل

"اللجنة القومية لكنيست إسرائيل"، أو باسمها المختصر "اللجنة القومية"، هي الهيئة التنفيذية العليا للييشوف اليهودي المنظم في فلسطين زمن الانتداب البريطاني، وهي لجنة تم انتخابها من قبل "هيئة المنتخبين" وشكلت، فعليا، "مجلس الدولة المنتظرة".

مثلت هذه اللجنة، التي تم انتخابها للمرة الأولى في العام 1920، السكان اليهود في فلسطين ونالت اعترافاً رسمياً من حكومة الانتداب في العام 1928، بكونها الممثل الشرعي والرسمي لليهود في شؤون الدين، التربية والتعليم، العمل الاجتماعي، الصحة العامة والنشاطات والفعاليات التي تناسب الييشوف اليهودي في فلسطين.
وقد أجازت سلطات الانتداب البريطاني لهذه اللجنة جباية ضريبة معينة لتغطية مصاريف نشاطاتها. واهتمت اللجنة بشؤون البلديات اليهودية، كما اهتمت بتجنيد شباب من اليهود للانخراط في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية على قاعدة التطوع. وانضوت تحت صلاحيات ومسؤوليات اللجنة كل من الحاخامية العليا والجاليات اليهودية في البلاد من حيث احتياجاتها للخدمات الدينية.

في العام 1947، شكلت اللجنة القومية والوكالة اليهودية "اللجنة التحضيرية" للإعداد لإنشاء دولة إسرائيل. وتم حل هذه "اللجنة التحضيرية" مع إقامة "مديرية الشعب" في نيسان 1948، والتي أصبحت لاحقا "الحكومة المؤقتة"، ثم السلطة التنفيذية (الحكومة) في الدولة الجديدة. وقبيل إنشاء دولة إسرائيل، انضم أعضاء "اللجنة القومية" إلى "مجلس الشعب" الذي جرى تغيير اسمه لاحقا إلى "مجلس الدولة المؤقت" وتم اعتبارها، منذ ذاك الوقت، السلطة التشريعية (البرلمان) في الدولة الجديدة. ومع تأسيس الدولة، انتقلت جميع مهام وصلاحيات "اللجنة القومية" إلى "حكومة إسرائيل".

تعاقب على إدارة هذه اللجنة كل من دافيد يلين (1920-1929) وبنحاس روتنبرغ (1929-1931) ويتسحاق بن تسفي (1931 - 1944) ودافيد ريميز (1944-1948). ولما أُقيمت دولة إسرائيل أنيطت مهام هذه اللجنة وصلاحياتها بـ

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن