الموغ، عوز

الموغ، عوز

عالم اجتماع اسرائيلي، وباحث في قضايا المجتمع والثقافة في اسرائيل، ابتداء من فترة الييشوف في فلسطين وحتى يومنا.

ولد في عام 1960 في حيفا. درس الثانوية في مدرسة ريئالي الخاصة ثم درس الفلسفة والعلوم الاجتماعية والانتروبولوجيا في جامعة تل ابيب ونال الدكتوراة من جامعة حيفا في العلوم الاجتماعية.

قام بنشر عدة دراسات وبحوث في مجال العلوم الاجتماعية والتاريخ الخاص بالمجتمع الاسرائيلي والثقافة الاسرائيلية. إضافة إلى عدد كبير من المقالات والدراسات الخاصة في مجلات علمية اسرائيلية وعالمية.

يعتبر الموغ أحد أبرز مفسري ومحللي الحالة الاجتماعية والثقافية الاسرائيلية، وتظهر مقالاته وآراءه في الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة في اسرائيل.

وشارك الموغ في عدد من البرامج الوثائقية التلفزيونية والإذاعية محليا وعالميا، منها برنامج خاص عن اسرائيل في الإذاعة البريطانية في لندن.

وله مساهمات في نشاطات معهد البحوث الاستراتيجية الصهيونية.

نشر كتابا بعنوان "رجل السلام" عام 1997، وحاز على أفضل كتاب في اسرائيل بما له علاقة بالمجتمع اليهودي خلال فترة الييشوف. وتطرق فيه على الثقافة العبرية في فترة الييشوف، أي في فترة الانتداب البريطاني.

ونشر في العام 2004 كتابا في مجلدين استعرض فيه التحولات القيمية التي مرت بها الشريحة العلمانية المثقفة في اسرائيل من تأسيس اسرائيل في العام 1948 إلى يومنا هذا، في مجالات الاتصالات والقضاء والفنون وأحوال العائلة والتربية والتعليم. عمليا يتطرق إلى التراجع في الثقافة الصهيونية في أوساط المجتمع الاسرائيلي. ويحاول في كتابه هذا الإشارة إلى التحول من الاسرائيلي "الصبري" أي المحلي، إلى الاسرائيلي المتغطرس.

ونشر مقالا بعنوان" النصب التذكارية لمقاتلي حروب اسرائيل" حلل فيه بصورة معمقة ثقافة الفقدان وتأسيس ديانة قومية وحالة الصهيونية جراء هذه الثقافة. ويعتبر هذا المقال أحد أبرز المقالات في مجال طرح ومناقشة الكثرة في النصب التذكارية الحزينة في اسرائيل.

يعمل ألموغ محاضرا في جامعة حيفا.

الأحد, مارس 07, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية