فرنكل، ابراهام هليفي

من علماء الرياضيات في اسرائيل. واضع أسس علم المجموعات الرياضية.

ولد في ميونيخ(المانيا) في عام 1891. درس في عدة جامعات، منها: ميونيخ، وبرلين، ومربورغ، وبرسلاف. ونال الدكتوراة في موضوع الرياضيات من جامعة مربورغ.

وانضم إلى طاقم محاضري جامعة مربورغ ونال الاستاذية. ثم انتقل إلى جامعة كيل في عام 1928. وهاجر إلى فلسطين في عام 1929، والتحق بالجامعة العبرية في القدس، وساهم مع علماء آخرين في تأسيس كلية الرياضيات في الجامعة ذاتها. وتابع التعليم في هذه الجامعة إلى إحالته للتقاعد في عام 1959، فتابع عمله بوظيفة جزئية في جامعة بارايلان.

كتب ونشر العديد من الأبحاث الرياضية، وتخصص بمجال دراسة علم المجموعات، ووضع أسس هذا العلم.

واهتم فرنكل بنشر المعرفة الرياضية المبسطة في أوساط المجتمع على مختلف أعماره وقدرات التفكير لدى أبناءه. وكان من المبادرين إلى إقامة مشروع "تثقيف العامة". وانضم إلى مجموعة واضعي الموسوعة العبرية وأشرف بنفسه على مواد الرياضيات فيها وكتب بعضا منها.

وأصدر كتابه "مدخل إلى علم الرياضيات" في خمسة أجزاء. ويعتبر هذا الكتاب من أبرز الإصدارات، حيث ركز فيه على أسس الرياضيات الحديثة وتطورها وملاءمتها لمتطلبات العلوم المعاصرة.

مُنح في عام 1956 جائزة اسرائيل تقديرا لمساهمته في تطوير العلوم الدقيقة.

توفي في القدس في اوكتوبر 1965.

الأحد, مارس 07, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية