أوفن، يهودا

ولد في عام 1922 في التونا (المانيا). درس في مدارس عبرية في مدينتي كييل وهامبورغ. ونفته السلطات الالمانية في عام 1938 مع مجموعة من اليهود إلى بولندا. ومن هناك هاجر إلى فلسطين في عام 1939. وانتسب إلى مجموعة الشبيبة العاملة في كيبوتس نعان في عام 1941.

وانخرط في الوحدات العبرية المنضوية تحت لواء الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية. ثم انخرط في صفوف الجيش الاسرائيلي. وعمل بعد تسريحه من الجيش في الزراعة، ثم في صناعة المجوهرات ثم في الصحافة والإعلام، خاصة في جريدة "عال همشمار".

بدأ بنشر قصائده في جريدة "جليونوت"، ثم في الملاحق الثقافية والأدبية في الجرائد اليومية والمجلات العشرية المتخصصة. كتب مجموعة كبيرة من القصائد والأشعار الغنائية لعدد من المغنين اليهود.

من مؤلفاته: بدون إلى أين (شعر)، جبل ورمل (شعر)، في دائرة مغلقة (شعر)، أشعار في شارع مُتعَب (شعر)، رحلة العودة إلى المانيا ومنها (يوميات).

توفي في تل ابيب في عام 1997.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن