الاتحاد السفارادي (الشرقي) العالمي

منظمة لليهود السفاراديين (الشرقيين)، لا تأثير سياسي لها إلا في الدعوة بين الحين والآخر إلى المساواة السياسية والاقتصادية للطوائف اليهودية الشرقية. ظهرت فكرة إقامة الاتحاد إبان انعقاد المؤتمر الصهيوني الرابع عشر في فيينا 1925،

حيث اجتمع المندوبون السفاراديون ورغبوا في إنشاء تنظيم مشترك يمثل مختلف جالياتهم، إلا ان النقاش بينهم تركز حول احتمال وقوع انشقاق بينهم - أي السفاراديين - وبين الاشكناز (الغربيين) داخل الحركة الصهيونية.
وشرع الياهو اليسار العام 1947 في إقامة منظمة سياسية سفارادية في فلسطين، ثم اقامة منظمة أو اتحاد عالمي لهم. واستمراراً لهذا النشاط عُقد مؤتمر سفارادي في باريس في العام 1951 أُعلن فيه عن إقامة الاتحاد السفارادي العالمي والذي أصبحت العاصمة البريطانية لندن مقراً له.

ورغم محاولات تطوير آلية عمل الاتحاد، إلا ان خلافات داخلية سرعان ما نشبت بين دعاة الصهيونية وبين غير الصهيونيين في الاتحاد. وحافظ الاتحاد على استمرارية وجوده رغم كل الخلافات التي حصلت في هيئاته التمثيلية. وقُبل الاتحاد العام 1972 عضواً في المؤتمر الصهيوني وعضواً في المنظمة الصهيونية العالمية. وشهد الاتحاد في اعقاب ذلك تحولاً ملموساً، وعلى الاخص عند انتخاب الثري نسيم غاؤون رئيساً للاتحاد، إذ قام بتمويل عدد من فعالياته ونشاطاته. وشهد الاتحاد تراجعاً كبيراً في نشاطاته المختلفة مع بداية التسعينيات من القرن الماضي في اعقاب دخول غاؤون في أزمات اقتصادية. وما زال الاتحاد قائماً دون أن يكون له أي دور سياسي يُذكر على الساحتين المحلية والعالمية.

الأحد, مارس 07, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية