اتحاد المهنيين والحرفيين

أُقيم "اتحاد المهنيين والحِرَفيين" (الإسرائيلي) في مدينة تل أبيب في العام 1912 وتمثلت أهدافه الاساسية في حماية المصالح الاقتصادية والتجارية الخاصة بأرباب المهن والحرف اليهود في "الييشوف العبري" في فلسطين.

تأسست عدة اتحادات وجمعيات مشابهة في عدة مواقع في فلسطين زمن الانتداب البريطاني، إلا انها اتحدت جميعها ضمن تنظيم واحد برعاية حزب "مباي" في الخمسينيات. واصطدم اصحاب المهن مع زعامة الهستدروت العامة في مجال تشغيل العمال الاجيرين، إلا ان هذا الاتحاد تمكن من الاستفادة من اللعبة السياسية داخل اسرائيل والمتعلقة بالضغط الانتخابي فطالبت قيادة الاتحاد بمنحه مساعدات وتسهيلات مالية وضريبية، استجاب وزير المالية بنحاس سابير لبعض هذه المطالب ودعا إلى إقامة "البنك الصناعي".

استفاد حزب "مباي" من قوة هذا الاتحاد بواسطة فتح باب الانتساب الى عضويته من قبل اعضاء الاتحاد ذاته. وبلغ نفوذ الاتحاد أن رئيسه يوسف فيشر دخل الكنيست الرابعة والخامسة والسادسة، وكان مُدرجاً في الاماكن الرئيسية في اللائحة الانتخابية.

الأربعاء, سبتمبر 23, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية