اريئيل

مستوطنة أُنشئت بمبادرة من الحكومة الإسرائيلية في العام 1978، وتبعد عن مدينة نابلس في الضفة الغربية نحو 15 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي.

بلغ عدد سكان هذه المستوطنة في العام 1998، عندما أُعلنت مدينة، نحو 17 ألف نسمة. حوالي 40% من المستوطنين فيها هم من المهاجرين الجدد. ويعمل المستوطنون داخل المستوطنة في المنطقة الصناعية المجاورة، بينما يعمل قسم منهم في مدن داخل إسرائيل.

وقد دار نقاش سياسي وإداري داخل الحكومة، خاصة من قبل بعض الأحزاب المكونة للائتلاف الحكومي وبين أوساط أُخرى خارجها مثل الحكم المحلي في اسرائيل، عندما أُعلنت الحكومة هذه المستوطنة مدينة بينما كان عدد سكانها أقل من العدد الذي يقتضيه القانون لذلك. وكان هدف الحكومة من وراء ذلك سياسياً محضاً يتمثل في فرض أمر واقع اثناء التفاوض مع الفلسطينيين، وأن تكون هذه المستوطنة حجر عثرة أمام التوصل الى حلول بخصوص الاستيطان، وأن تشكل في هذه الحالة ورقة مساومة بين الحكومة الإسرائيلية والفلسطينيين بخصوص تنازلات اقليمية.

الأحد, مارس 29, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية

الأعزاء متابعوا إصدارات المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار": يواصل "مدار" العمل على إنجاز خطته السنوية كالمعتاد على الرغم من الظروف التي فرضها "فيروس الكورونا"، وسوف يتم توفير المُنتج الجديد الكترونيًا على موقع "مدار" على الشبكة، فيما ستتوفر النسخ الورقية حال تجاوز حالة الطوارئ.

انتظروا خلال أيام تقرير مدار الاستراتيجي 2020-المشهد الإسرائيلي 2019.